• logo ads 2

رئيس الشعبة: 60% تراجعًا فى واردات البصريات

alx adv
استمع للمقال

كتبت / هبه عبد الستار

اعلان البريد 19نوفمبر

قال إبراهيم المغربى، رئيس الشعبة العامة للبصريات باتحاد الغرف التجارية  إن انتشار فيروس كورونا  فى معظم دول العالم أدى إلى تراجع واردات مصر من النظارات الشمسية بنسبة 60 %.

وأضاف “المغربي”، في تصريحات ل”عالم المال”، أن انتشار الفيروس وضع مصر ومعظم دول العالم فى أزمة اقتصادية كبيرة نتيجة لتوقف حركة التجارة وعودتها حاليا بشكل محدود.

النظارات الشمسية سلع ترفيهية

وأشار إلى أن الأزمة جعلت النظارات الشمسية من السلع الترفيهية التى انخفض الطلب عليها بنسبة كبيرة حتى فى ظل الموسم الصيفى، لصعوبة تلبية الاحتياجات الضرورية خلال تلك الأزمة التى أغلقت العديد من المشروعات وأجبرت عددًا كبيرًا من المواطنين على ترك أعمالهم.

وأكد المغربى أن ضعف القوة الشرائية للمواطن المصرى ازدادت بعد كورونا مما أوقف تداول النظارات الشمسية داخل السوق، موضحًا أن أهم الدول التى نستورد منها السلع البصرية (نظارات طبية وشمسية وعدسات لاصقة وعدسات طبية وأجهزة بصرية وغيرها) هى الصين وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، إذ لا توجد صناعة للبصريات فى مصر ويتم الاعتماد على المستورد لتلبية احتياجات السوق المصرية.

تجديد اتفاقية الشعبة مع مصلحة الضرائب

فى سياق متصل، قال رئيس شعبة البصريات إن الشعبة تسعى لتجديد اتفاقها مع مصلحة الضرائب حول طرق المحاسبة الضريبية لمحلات البصريات لتسهيل عملية التحصيل الضريبى منها.

وكانت الشعبة اتفقت مع مصلحة الضرائب على تحديد هامش ربح، النظارات الطبية 14 % والشمسية 20% والعدسات اللاصقة 12% لتحصيل الضرائب بدون تأخير، ومنع التلاعب أو التقدير العشوائى والدخول فى منازاعات قضائية ومشاكل ولجان بيروقراطية تعطل حركة الاقتصاد.

تعديل القانون رقم 193 لسنة 1960

من جانب آخر طالب المغربى بتعديل القانون الخاص بترخيص محلات البصريات رقم 193 لسنة 1960، لرفع قيمة ترخيص المحل من 2,5 جنيه إلى 500 جنيه لتحسين الخدمات التى تقدمها وزارة الصحة بزيادة إيرادات ها.

وأشار إلى أن هذا المبلغ الزهيد مقابل رخصة المحل لا يتناسب مع الوضع الحالى لأنه وضع عام 1960 ولم يعدل حتى الآن.

كما طالب بالسماح لمحلات البصريات ببيع العدسات اللاصقة، موضحا أنها تباع على الأرصفة وداخل محلات الكوافير ومستحضرات التجميل، مما يعرض عيون المواطنين للخطر لغياب الرقابة الصحية على هذه العدسات أما بيعها داخل محلات البصريات يجعلها تحت إشراف الأجهزة الرقابة.

وانتقد منع محلات البصريات من بيعها وهى سلع بصرية يستخدمها عدد كبير من المواطنين كبديل للنظارة الطبية وليس للتجميل فقط.

تفعيل القرار 205 لسنة 2008

كما انتقد المغربى عدم تفعيل القرار رقم 205 لسنة 2008 الذى يمنع ترخيص محل بصريات إذا كان يوجد بالقرب منه محل بصريات آخر. فى مسافة أقل من 100 متر ويشترط القرار ألا تقل مساحة محل ابصريات عن 25 متر ويبعد عن المحل المنافس 100 متر.

وأوضح أن بعد ثورة 25 يناير حدثت فوضى فى تراخيص محلات البصريات ولم يلتزموا بهذا القرار مما ساعد على انتشار محلات البصريات المرخصة والغير مرخصة لضعف غرامة عدم الترخيص وألحق ضرر كبير بتجار البصريات الشرعيين .

موعد انتخابات الشعبة العامة للبصريات 

وفيما يتعلق بإنتخابات الشعبة، قال المغربى إنها تأجلت بسبب كورونا وسيتم إجراؤها فى أول شهر أكتوبر المقبل.

وتقدم للحصول على عضوية الجمعية العمومية للشعبة 65 عضوًا دفعوا اشتراك الاتحاد العام للغرف التجارية لعام 2020 كشرط لإجراء الانتخابات وبلغ حوالى 32 ألفًا و500 جنيه إذ يبلغ قيمة الاشتراك للفرد 500 جنيه.

ولفت إلى إنه كوّن قائمة من 21 عضوًا للحصول على عضوية مجلس إدارة الشعبة العامة للبصريات بالانتخابات مقابل 8 أعضاء مرشحين ضددهم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار