• logo ads 2

باسل الحينى: القابضة للتأمين أكبر كيان مالي غير مصرفي في مصر

فى طليعة الشركات التى تدعم الخزانة العامة للدولة ..

alx adv
استمع للمقال

استراتيجية شاملة للتكامل بين شركات المجموعة القابضة للتأمين

اعلان البريد 19نوفمبر
ارتفاع مساهمات أرباح الشركة لخزانة الدولة من 750 مليون جنيه فى 2017/2018 الى حوالى 1800 مليون فى 2019/2020

ارتفاع صافى الأرباح الى 4.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2019/2020

الشركة حصلت على تصنيف ائتمانى 8++ من مؤسسة AMBEST

نجحت شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة (مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة ومصر لإدارة الأصول العقارية) في وضع وتنفيذ رؤية متكاملة وإستراتيجية متميزة لتحقيق التطوير والتنمية على جميع المستويات التأمينية الاستثمارية والإدارية، مما أدى لتحقيق نتائج غير مسبوقة على جميع  المستويات .

ففي إطار إعادة الهيكلة والتحول الرقمي، نجحت المجموعة في إنجاز أكبر مشروع تكنولوجي للتحول الرقمي، منذ تأسيسها مما أدى لتحقيق نتائج قوية ونجحت في إحداث تطوير في السياسات التسويقية والاستثمارية والعقارية، وتطبيق قواعد الحوكمة والشفافية، مما جعل المجموعة تتصدر سوق التأمين المصري والإقليمي.

وصاغت المجموعة منظومة متكاملة للنهوض بالعنصر البشري، عن طريق تحديث نظم التدريب والتعلم وإتاحة الفرص أمام الجميع، لتحقيق التطور الشخصي والوظيفي في مواردها البشرية، بهدف إعداد الكوادر الفنية والإدارية، لتكون قادرة على مواجهة التغير السريع في بيئة الأعمال، للمحافظة على ريادة شركات المجموعة للسوق المصري للتأمين.

وفي مجال النشاط التأميني، حققت المجموعة نتائج فعالة في تطوير الخدمات التأمينية للشركات التابعة من خلال ابتكار واتباع طرق سريعة وتفاعلية مع العملاء، والجهاز التسويقي وقنوات الاتصال المتعددة والحديثة،

مثل تطبيقات التابلت والمحمول والإنترنت والسداد والتحصيل الإلكتروني، وتقديم خدمات تأمينية عالية الجودة لعملاء المجموعة، إضافة إلى تنفيذ المجموعة مشروع تطوير الخبرة الإكتوارية في مجال تأمينات الحياة والممتلكات، بهدف تكوين فريق إكتواري عالي الكفاءة بشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، ليواكب التغيرات في الصناعة، مع تحسين كفاءة عملية التسعير وتكوين المخصصات الفنية.

وفي مجال التصنيف الائتماني، نجحت المجموعة في الحفاظ على التصنيف الائتماني الدولي لشركاتها التابعة، ++B من مؤسسة AMBest الدولية بنظرة مستقبلية مستقرة، كما نجحت المجموعة في حصول شركة مصر للتأمين على تصنيف ائتماني قوي، من مؤسسةFitch ، وكانت أهم العوامل في حصول الشركتين التابعتين على هذه التصنيفات، المرونة والملاءة المالية القوية للشركة الأم (شركة مصر القابضة للتأمين).

 

وفي مجال الاستثمارات المالية نجحت المجموعة في تنفيذ سياسات استثمارية جديدة ومرنة وانتهاج أسلوب احترافي لإدارة أكبر محفظة استثمارية، عن طريق شركتها التابعة “مصر لإدارة الاستثمارات المالية”.

كما قامت شركة مصر القابضة للتأمين بالاستعانة بشركات إدارة محافظ استثمارية متخصصة لتعظيم العائد على هذه الاستثمارات، بما يليق بأكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر.

وفي مجال تأسيس الشركات، حققت المجموعة العديد من الإنجازات غير المسبوقة، كان منها تكوين أقوى تحالف في السوق، لإنشاء شركة مصر للتأمين التكافلي-حياة، بالشراكة بين المجموعة وشركتيها (مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة) والبنك الأهلي المصري وبنك مصر وشركة مصر المالية للاستثمارات، والهدف من إنشاء هذه الشركة هو تحقيق طفرة كبيرة في حجم سوق التأمين في مصر، بالإضافة للمساهمة في شركة وطنية لتأمين الممتلكات بالشراكة مع صناديق وزارة الداخلية، وصناديق استثمار مباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع دراسة إنشاء شركات تأمين طبي وتأجير تمويلي وتخصيم وتمويل مستهلكين، إضافة للتمويل متناهي الصغر مما يعزز من حجم مساهمة المجموعة كأكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر في الاقتصاد الوطني ودعمه للأمام.

 

وفي مجال النشاط العقاري، نجحت المجموعة في تنفيذ حزمة متنوعة من السياسات للاستفادة من الثروة العقارية من خلال، الاستغلال الجيد لقطع الأراضي المملوكة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية، وإقامة مشروعات بالشراكة مع مستثمرين ومطورين عقاريين، بالإضافة إلى إظهار القيمة التاريخية والحضارية للقاهرة الخديوية، وإنشاء آلية للحفاظ على الطراز المعماري المتميز وتعظيم قيمته، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في مصر ومع المؤسسات الدولية.

 

ونتيجة لكل ذلك، ارتفعت مؤشرات المجموعة، وحققت أرقامًا غير مسبوقة..

وجاءت أزمة فيروس كورونا المستجد، ليكون لمجموعة مصر القابضة للتأمين، دورًا كبيرًا في دعم الشرائح الأكثر تضررًا، حيث أصدرت عبر شركاتها شهادات أمان للعمالة الموسمية والمؤقتة، بجانب تبرعها وشركتاها التابعتين، مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، بمبلغ 10 ملايين جنيه للمساهمة في علاج المرضى بالفيروس وحماية وتأمين الأطباء وفرق التمريض والعاملين بالقـــــــــــطاع الطبي عبر مبــــادرة “تأمــــــــــين الفريــــــــــق الطبي – أهل مصر قد المسؤولية”. هذا إلى جانب مساهمة المجموعة في دعم ومساعدة العمالة الموسمية غير المنتظمة المتضررة من التداعيات الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا المستجد، من خلال تبرعها لصندوق إعانات الطوارئ للعمال بـمبلغ 10 ملايين جنيه.

 

وعملت المجموعة مؤخرًا على تقديم تغطية تأمينية متكاملة لخمسة ملايين تاجر منتسبين للغرف التجارية وأسرهم من خلال شركة مصر للتأمين، بالإضافة إلى تغطية المخاطر التي يتعرض لها التجار وأسرهم من خلال شركة مصر لتأمينات الحياة، عبر توقيع بروتوكول هو الأضخم بين المجموعة والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

 

وتعكف المجموعة حاليًا، على دراسة وضع مكاتبها خارج مصر للاستفادة من كافة الفروع وتعظيم الموارد منها بالإضافة للتوجه إلى إفريقيا والتعاون مع شركات متخصصة تساهم في توفير تأمين للمصدرين والمستوردين عبر مبادرة “جسور”، التي تهدف لدعم الصادرات المصرية لأسواق شرق ووسط إفريقيا.

ولأن النجاح يترجم إلى أرقام، فقد أحرزت المجموعة معدلات قياسية لصافي أرباحها، سواء من حيث القيمة أو معدلات النمو، فكانت في طليعة مساهمات الدولة في الأرباح الموزعة التي تدعم الخزانة العامة، والتي تطورت خلال العامين السابقين – منذ تولى مجلس الإدارة الحالي المسئولية – فارتفعت من حوالى 750 مليون جنيه في العام المالي ” 2017 / 2018 ” إلى حوالى 1.8 مليار جنيه في 2019/2020، كما بلغ إجمالي الأقساط المصدرة بشركتي التأمين التابعتين لشركة مصر القابضة للتأمين في العام المالي” 2019/2020″ 14.4 مليار جنيه مقابل 13.4 مليار جنيه في العام المالي السابق “2018 / 2019” بمعدل نمو قدره 6.9%، وبلغ إجمالي الاستثمارات لمجموعة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة في 30 / 6 / 2020، 60.8 مليار جنيه، وارتفع إجمالي حقوق حملة الوثائق لشركتي التأمين التابعتين لشركة مصر القابضة للتأمين في 30 / 6 / 2020 ليبلغ 37.2 مليار جنيه مقابل 35.1 مليار جنيه في 30 / 6 / 2019 بمعدل نمو قدره 6.0%.

تعد مجموعة مصر القابضة للتأمين في طليعة مساهمات الدولة فى الأرباح الموزعة التى تدعم الخزانة العامة، والتى تطورت خلال العامين السابقين منذ تولى مجلس الإدارة  الحالى المسئولية فارتفعت من حوالى 750 مليون جنيه فى العام المالى 2018-2017 إلى حوالى مليار وثمانمائة  مليون جنيه فى العام الحالى.

 

  • بلغ إجمالى الأقساط المصدرة بشركتى التأمين التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين عام 2019/2020 مبلغ 14.4 مليار جنيه مقابل مبلغ 13.4 مليار جنيه عام 2018/2019 بمعدل نمو قدره 6.9%.
  • بلغت إجمالى الاستثمارات لمجموعة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة فى 30/6/2020 مبلغ 60.8 مليار جنيه، وقد ارتفع إجمالى حقوق حملة الوثائق لشركتى التأمين التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين فى 30/6/2020 ليبلغ 37.2 مليار جنيه مقابل مبلغ 35.1 مليار جنيه فى 30/6/2019 بمعدل نمو قدره 6.0%.

حققت شركة مصر القابضة للتأمين ومجموعة شركاتها نتائج متميزة على النحو التالى:

  • بلغ صافى الأرباح لمجموعة شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة عام 2019/2020 مبلغ 4.1 مليار جنيه مقابل 4.0 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 3.0%، وبهذا بلغ صافى أرباح شركة مصر القابضة للتأمين فى 30/6/2020 مبلغ 2.2 مليار جنيه.
  • ارتفعت حصة الدولة فى ارباح شركة مصر القابضة للتأمين عام 2019/2020 لتبلغ 1.8 مليار جنيه مقابل مبلغ 1.5 مليار جنيه عام 2018/2019 بمعدل نمو قدره 19.7 %.
  • وقد بلغت اجمالى المبالغ المسددة للدولة( أرباح موزعة زائد ضرائب وتأمينات ) من شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة عن العام المالى 2019/2020 مبلغ 3.9 مليار جنيه.

 

 

 

 

وهذه النتائج، جاءت بتكاتف كافة القيادات في المجموعة، وكثمرة للتخطيط الجيد والعمل الجماعي وإن كان هذا كشف حساب مختصر لما تحقق، فإن ما تسعى شركة مصر القابضة للتأمين لتحقيقه في الفترة القادمة أكبر من هذا، لينمو قطاع النشاط التأميني إلى مستوي يليق بحجمه وبحجم مصر في المنطقة والعالم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار