• logo ads 2

«أرخص من الجبن الرومي».. غرفة القاهرة توضح حقيقة ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة

alx adv
استمع للمقال

 

قال سيد الواوي، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، ونائب رئيس شعبة المستوردين، إن هناك  ثبات في أسعار اللحوم المستوردة أو المجمدة، ولكن  الارتفاع الذي حدث مؤخرا كان بسبب بعد الظروف العالمية التي تحدد أسعار اللحوم المستوردة، لافتا إلى أن هناك بورصة عالمية وظروفًا اقتصادية وسياسية تحدد أسعارها، مشيرًا إلى أن سعر اللحوم المستوردة تراوحت في الفترة الأخيرة بين 82 إلى 85 جنيهًا للكيلو، وما زالت أرخص من الجبنة الرومي على حد قوله.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح نائب رئيس شعبة المستوردين، أن حجم استيراد مصر من اللحوم  يقرب من 60% من استهلاكها وقابل للزيادة ،مشيرًا إلى أن اللحوم أصبحت صناعة.

وعن المعوقات التي تواجه المستوردين مع هيئة سلامة الغذاء،قائلا:” إنشاء هيئة سلامة الغذاء في الفترة الأخيرة جيد  وأكيد أنشئت لغرض  طيب ولصحة الإنسان”، ولكن لا نعرف الدور الأساسي لها وظهر في الفترة الأخيرة أنها تتدخل في الإفراج الجمركي عن السلع، والتفتيش  على الثلاجات، ووضع شروط جديدة على المبيدات، ولكن ما هو دورها الواضح؟ لافتا إلى هذه الهيئة ليس لديها جهاز إعلامي يوضح للمستوردين أو التجار والمصدرين ما هو دورها  أو الرؤية الخاصة بها.

 

«النواوى»: عدم دخول سلع إلا بالمعايير الأوروبية سيحمى السوق المحلي

وتابع “النواوى” في حوار لـ”عالم المال” سينشر لاحقا، إن إلزام المستوردين بعدم دخول سلع من الخارج إلا بالمعايير الأوروبية، سيحمى السوق والمستهلك المصري،  مطالبا بوضع لائحة تنفيذية  واضحة تحدد السلع والبضائع التي يتم تطبيق عليها مثل هذه المواصفات ،مشيرًا إلى أنه على سبيل المثال يتم استيراد العديد من معدات وقطع غيار وإكسسوارات لمصانع تعمل في مصر كيف يتم تطبيق المواصفات الأوروبية على هذه المعدات؟

وعن قرار وزارة المالية والجمارك الأخير بتطبيق التسجيل المسبق للشحنات والذي يبدأ  تطبيقه خلال أكتوبر المقبل، أكد “النواوى” أن هذا القرار جيد ولكن مشكلة في آليات التنفيذ، متابعا أن هناك مشكلة أخرى وهى أن عدد ليس بقليل من المستوردين والتجار يجهلون التعامل مع النظام الجديد وخاصة “أونلاين”، وموضحًا أن النظام المزمع تطبيقه للتسجيل المسبق للشحنات نظام جيد ولكن العقبات في آلية التنفيذ.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار