• logo ads 2

5 أحداث هامة شهدتها أروقة التموين خلال أسبوع

alx adv
استمع للمقال

شهدت أروقة وزارة التموين والتجارة الداخلية العديد من الأحداث الهامة علي مدار الأسبوع الماضي، وكان من أبرزها جولة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في فرنسا، حيث قام الوزير بجولة تفقدية خلال زيارة له رسمية الي فرنسا يرافقه فيها الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وترصد «عالم المال» خلال السطور التالية أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين خلال الأسبوع الماضي:

 

1- جولة في فرنسا:-

 

غادر وزير التموين الي فرنسا في زيارة رسمية له، وخلال الزيارة عقد عدة لقاءات موسعة مع عدد من المسؤولين، حيث عقد لقاءات موسعة مع كلا من وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، ووزير التجارة الفرنسي، وأيضا وزير الزراعة الفرنسي، وتناول وزير التموين استيراد مصر القمح واستعرض إشكالية ارتفاع ثمن الشحن الفرنسي إلى مصر، مطالبا الحكومة الفرنسية بتخفيض ثمن الشحن خاصة وأن القمح الفرنسي جيد، كما تضمنت لقاءاته مناقشة تفاصيل إنشاء الشركة المصرية الفرنسية لإدارة أسواق الجملة في مصر.

 

2-تطبيق الاستعاضة الالكترونية بنظام الابلكيشن:-

 

أعلنت وزارة التموين عن دراسة تطبيق تجربة جديدة وهي الاستعاضة الإلكترونية لصرف السلع التموينية للمستفيدين من البطاقات التموينية بالأقصر كأول تجربة على مستوى المحافظات بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركات الكروت الذكية.

 

ويتم صرف الاستعاضة الأولى للشهر للتاجر التموينى أو بقالي التموين وفقا لتطبيق المحمول الذي يحدد السلع التي يرغب بها المواطنون، ويمكن للتاجر الحصول على 4 استعاضات شهريا من مخازن تجارة الجملة التابعة لشركتي تجارة الجملة العامة والمصرية من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية بدلا من صرف 8 في منظومة التموين الحالية.

 

3- تحصيل رسوم جديدة نظير خدمة السجل التجاري:-

 

كانت وزارة التموين قد أعلنت عن فرض رسوم جديدة نظير خدمات السجل التجاري وفقا للقرار رقم 153 لسنة 2021، على أن يبدأ العمل بها بدءًا من أكتوبر.

ونص القرار الذي جاء بناءًا على مقترح من  جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه يتم إتاحة جميع خدمات السجل التجاري، ويسمح للمواطن التقدم بطلب الخدمة عن طريق أي مكتب سجل تجاري، دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد، حيث تم ميكنة وتوحيد قواعد البيانات الخاصة بالسجل التجاري على مستوى الجمهورية.

 

 

4- ارتفاع أسعار سلعتين من السلع التموينية:-

 

شهدت أسعار سلع المنظومة التموينية استقرارا ملحوظا، باستثناء سلعة الدقيق التي ارتفعت داخل المقررات التموينية بقيمة نصف جنيه للكيلو، والمكرونة التي زادت 25 قرش للعبوة النصف كيلو، ونصف جنيه للعبوة الكيلو أيضا، وفقا لقائمة الأسعار الجديدة التي أصدرتها شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية.

 

 

5-إضافة المواليد الجدد:-

 

أتاحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خدمة إضافة المواليد للفئات الأكثر احتياجا عن طريق موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية، وحددت وزارة التموين، الفئات الأولى بالرعاية وهو من لا يزيد دخله الشهري عن 1500 جنيه أو معاشه عن 1200 جنيه حاليا، ومع بداية شهر يوليو المقبل سيتم رفع الحد الأدنى في إضافة المواليد الجديدة أو استخراج بطاقة جديدة لمن لديه دخل شهرى حتى 2400 جنيه أو المعاشات حتى 1500 جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار