• logo ads 2

22 مليون دولار صادرات مصر من التمور خلال 8 أشهر

بـإجمالي 21 الف طن

alx adv
استمع للمقال

 

قال المهندس تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن إجمالي صادرات مصر من التمور خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021، بلغت نحو 21 ألف طن بقيمة 22 مليون دولار، موضحا أنه تم التصدير لحوالي 38 دولة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

صادرات مصر من التمور

 

وأضاف “الضوي” في تصريحات له خلال مشاركته بالملتقى التسويقي المصري الأول للتمور والمقام بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، أن اندونيسيا تستحوذ على 36.9% من إجمالي صادرات مصر من التمور خلال الفترة من “يناير- أغسطس 2021” بقيمة 8.11 مليون دولار، مشيرا إلى ارتفاع صادراته إلى المغرب  لتسجل 11.3 مليون دولار مقارنة بنحو 8.6 مليون دولار.

 

 

وذكر الضوي أن قيمة صادرات مصر من التمور إلى ماليزيا سجلت 850 ألف دولار، ولتايلاند نحو 786 ألف دولار،  ولبنجلاديش نحو 223 ألف دولار، وإلى ألمانيا نحو 317 ألف دولار، خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021.

 

ونوه بأن القطاع يعاني من أزمة اللوجستيات العالمية خاصة في مجال تداول الحاويات ، الامر الذي أدى لارتفاع تكلفة النقل خاصة للدول البعيدة مما انعكس على ارتفاع أسعار المنتجات.

 

 

1.7 مليون طن إجمالي إنتاج مصر من التمور

 

 

وفيما يتعلق بحجم إنتاج مصر من التمور، أشار الضوي إلى أنه يبلغ نحو  1.7 مليون طن سنويا، منهم ما بين  300 إلى 400 ألف طن من البلح (السيوي والصعيدي) والذي يتم الاعتماد عليه في التصدير بنسبة 95% ، أما باقي الانتاج والبالغ نحو 60%  فيتمثل في أنواع البلح الرطب (الزغلول-بنت عيشة-العرابي-الحياني-السماني-) متواجدة في محافظات الشمال والدلتا والجيزة ولم يتم حتى الآن استغلالها.

 

 

أنواع التمور

 

 

ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد انتاج أنواع أخرى من التمور ر ولكن كميتها  لم تصل إلى التصدير ،كالمجدول والبرحى والذي يشهد تزايد الطلب عليه بشكل كبير في السوق المحلية مشيرا إلى أن سعر الكيلو يتراوح من 25 إلى 60 جنيها حسب المكان وقربه وبعده من موسم الحصاد .

وذكر الضوي أنه بالرغم من تبنى العديد من المبادرات كبديل السكر من التمور ،وسيرب التمور  إلا أنه حتى الآن  لم تتدخل حيز الانتاج الكمي، الأمر الذي يجعل هناك صناعات أواضحة لمشتقات للتمور او منتجاتها.

 

وتابع الضوي إنه تم بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية عمل حصر مبدئي أظهر أن إجمالي عدد المصانع بلغ 180 مصنعا، تتنوع من كبيرة الى متوسطة وصغيرة الحجم .

وتابع أنه جاري  تقديم الدعم الفني لها حتى تتوافق مع اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بحيث يتم السيطرة على عملية تصدير التمور للحفاظ على سمعة التمور المصرية.

 

 

وتنظم وزارة التجارة والصناعة، فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك لمدة 3 أيام ( 16 إلى 18 أكتوبر الجاري) وبمشاركة 91 عارض من المحافظات المختلفة، وبدأ العارضون في إنشاء أجنحة المعرض استعدادًا لاستقبال الزائرين.

 

 

وزارة التجارة والصناعة

 

 

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن تنمية وتطوير قطاع إنتاج التمور في مصر تأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية حيث تنفذ الوزارة استراتيجية لتطوير القطاع تستهدف وضع مصر على الخريطة العالمية لإنتاج وتصنيع التمور، خاصة وأنها تحتل المرتبة الأولى عالمياً وعربياً في إنتاج التمور، وذلك بهدف زيادة مساهمة هذا القطاع الحيوي في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة للعاملين به وزيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية بالأسواق الإقليمية والعالمية.

 

 

 مصانع التمور

 

 

وأضافت “جامع”، في تصريحات صحفية، أن الوزارة تبذل حاليا جهودًا حثيثة لتطوير قطاع التمور في مصر من خلال تشجيع زراعة الأصناف الجيدة والمقبولة عالمياً وتطبيق نظم زراعية متطورة وتأهيل وتحديث مصانع التمور وتشجيع إنشاء المصانع الجديدة وتعظيم القيمة المضافة ورفع كفاءة الموارد البشرية وتأهيل مصانع التمور للتوافق مع أنظمة الجودة العالمية والترويج لمنتجات التمور المصرية وفتح الأسواق الجديدة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار