• logo ads 2

«كورونا» بريء من ارتفاع أسعار اللحوم

alx adv
استمع للمقال

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام  الفلاحين، إن أسعار اللحوم لم تتأثر بأزمة كورونا، لافتًا أن ارتفاع أسعار اللحوم بدأ من العام الماضي قبل ظهور الفيروس، بسبب عزوف عدد كبير من صغار المربين عن تربية المواشي نظرًا لارتفاع أسعار التكلفة وأسعار الأعلاف.

وأوضح “أبو صدام”، فى تصريحات لبوابة “عالم المال”،  أن الأسباب التى أدت إلى تراجع الإقبال على شراء الأضاحى عن الموسم الماضى، هو انخفاض القوة الشرائية، نظرا لضعف الدخل لدى بعض المواطنين بسبب الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن غلق الأسواق لفترة كبيرة وتخلص بعض المربين من مواشيهم بالبيع نظرًا لارتفاع التكلفة، مع ضخ اللحوم الحية بكميات كبيرة، أدى إلى زيادة العرض وانخفاض الطلب.

ونوه إلى أن أسعار اللحوم ستظل مرتفعة لفترة قادمة بسبب عدم تقديم الدعم لصغار المربين، مقترحًا بعض الحلول لحل الأزمة من أهمها تقديم الدعم من قبل وزارة الزراعة للمربين، وتقليل أسعار الأعلاف لهم.

وأشار “أبو صدام” إلى أسعار اللحوم، حيث سجل سعر الكيلو البلدى مابين 100 إلى 130 جنيها على حسب المنطقة،  لافتًا إن وزارة الزراعة تضخ لحومًا فى منافذها بسعر يتراوح ما بين 90 إلى 110 جنيهًا على حسب النوع سواء حية أو مجمدة.

وأوضح أن منافذ وزارة الزراعة لن تستطيع أن تغطى كافة أنحاء الجمهورية لأنها متواجدة بالمدن الرئيسية فقط، أما القرى الصغيرة لاتستطيع أن تصل إليها تلك المنافذ. 

وأردف نقيب الفلاحين أنه بحسب بيانات وزارة الزراعة، فإنه من المتوقع زيادة إنتاج الماشية بالسوق المحلية بمعدلات طفيفة ليبلغ نحو 1.94 مليون رأس، مقابل 1.93 مليون رأس في عام 2018. ويبلغ عدد قطعان الثروة الحيوانية في مصر نحو 9.5 مليون رأس.

وتابع: “إن الإنتاج المحلي بلغ  من اللحوم الحمراء العام الماضي نحو 198 ألف طن، مقابل نحو 441 ألف طن من اللحوم المستوردة، بينما تحقق الاكتفاء الذاتي من ألبان الشرب السائلة، بجانب إنتاج 95% من الاحتياجات المحلية من اللقاحات البيطرية، بحسب وزارة الزراعة”.

الجدير بالذكر أن المهندس أحمد فتحى، مدير عام التسويق بقطاع الزراعات المحمية، قال إن عروض أضاحي العيد يتم تقديمها بأسعار تنافسية بخصم يصل إلي 20% مقارنة بالأسعار الأخرى في أسواق البيع. 

وأوضح مدير التسويق في الزراعات المحمية أن الميزة النسبية للمعروض من أضاحي العيد تعتمد على الجودة أولا وتنوع الأضاحي ما بين الأغنام والأبقار والجاموس والوفرة في المعروض لتلبية احتياجات المستهلكين خلال أيام العيد، فضلا عن وجود منتجات اللحوم المتنوعة سواء المحلية أو المستوردة والتي تلبي مختلف فئات المستهلكين.

وأضاف فتحى أن قائمة أسعار الأضاحي تشمل تحديد سعر 58 جنيها للكيلو القائم من الخراف البلدي مقابل 55 جنيها للكيلو القائم من الأبقار و50 جنيهًا للكيلو القائم من الجاموس و60 جنيها للماعز و60 جنيها للكيلو القائم من أغنام البرقي الشهير وطرح اللحوم بسعر 105 جنيها للكيلو الكندوز و105 جنيها لكيلو الكبدة البلدي ومثلها لكيلو لحوم الضأن وطرح اللحوم السوداني بسعر 90 جنيها للكيلو، و70 جنيها للحوم البرازيلية.

وأكد  أن أضاحي العيد المتوفرة لديها تتميز بمطابقتها للمواصفات الشرعية والبيطرية والصحية وتخضع لإشراف بيطري كامل، للتأكد من صلاحيتها كأضحية، والتأكد من خلوها من العيوب والأمراض الحيوانية مشيرا إلي أن هذه العروض متوفرة بمختلف المنافذ التابعة للإدارة العامة للزراعات المحمية والبالغة 400 منفذا بالقاهرة والجيزة ومختلف المحافظات لتلبية احتياجات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار