• logo ads 2

هل يتأثر الأمن الغذائي بالتغيرات المناخية؟ خبراء يجيبون

alx adv
استمع للمقال

تؤثر التغيرات المناخية كالتغير في درجات الحرارة وشدة الطقس ونسبة ثاني أكسيد الكربون، في الغلاف الجوي على المحاصيل الزراعية بشكلٍ كبير، مما تؤدى إلى زيادة درجة ملوحة الأراضى الزراعية نتيجة ارتفاع منسوب المياه، ما قد يؤدى أيضًا لاختفاء دول أو جزر أو أجزاء منها وذلك حسب تصريحات بعض الخبراء لموقع «عالم المال».

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكدت دراسة صدرت عن معهد ماكينزي العالمي، توقع احتمال انخفاض محصول القمح والذرة وفول الصويا والأرز بنسبة 10%، كما ذكرت الدراسة، أن التراجع قد يصل إلى 18% بحلول عام 2050، بسبب التغيرات المناخية، وموجات الحرارة الشديدة، مشيرًا إلى أن مثل هذا التغير قد لا يسبب نقصا في الطعام، ولكنه على الأرجح سوف يتسبب في موجة ارتفاع في الأسعار على مستوى العالم، وذلك مع افتراض ثبات السياسات الحكومية المتعلقة بالمناخ.

 

وبدوره أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن التغيرات المناخية لها أثر كبير على احتياجات النبات من المياه، مشيرًا إلى أنها تؤدي إلى زيادة درجة ملوحة الأراضي الزراعية نتيجة ارتفاع منسوب مياة المحيطات.

 

وأضاف القصير، أن العالم أجمع يهتم بالتغييرات المناخية بدرجة كبيرة من الجدية، منوها أن قطاع الزراعة من أكثر القطاعات التي تتأثر بالتغيرات المناخية، مضيفًا أن النبات له احتياجات من حرارة وضوء، والزرع أكثر حساسية من البشر، وله احتياجات من المياه، ودرجة معينة من الملوحة”.

 

وأشار القصير، إلى أن فترة التزهير تختلف حسب نوع المحصول، فبعضها يحتاج فترة برودة معينة في الليل وعدد ساعات محدد من الضوء، كاشفًا أن المتخصصين في مراكز البحوث الزراعية حذروا من تأثير التغيرات المناخية في احتياجات النبات من المياه.

 

وواصل: “تغيرات المناخ لها أثر سلبي في انتشار الآفات بالأراضي الزراعية، ونحاول توعية المواطنين بالتغيرات المناخية وخطورتها على المحاصيل الزراعية، ونتخذ إجراءات للتكيف مع التغيرات المناخية”.

 

ووفقًا لدراسة نشرتها الهيئة العامة للإرصاد الجوية في أغسطس الماضي، أن الإنتاجية الزراعية تأثرت بسبب الموجة الحارة خلال شهور الصيف، حيث تراجعت معدلات إنتاجية بعض المحاصيل من الخضر والفاكهة على وجه الخصوص، وهذا عرض المزارعين لخسائر كبيرة، إضافة لتسببه في موجة غلاء وارتفاع أسعار.

 

آثار تغير المناخ

 

وفى نفس السياق قال الدكتور شاكر أبوالمعاطى أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجويه المعمل المركزي للمناخ الزراعي بوزارة الزراعة، إن آثار تغير المناخ على القطاع الزراعي، خطيرة لأنه يترتب عليه نقص في الإنتاجية كما يؤدي إلى زيادة معدلات الري نتيجة الحرارة العالية أو الري عند التعرض لموجات الصقيع و يؤدى إلى زيادة معدلات انتشار الأمراض والحشرات.

 

وأوضح أستاذ المناخ، أن التغيرات المناخية تؤدى إلى ارتفاع الماء الأرضي والجفاف في حالة ارتفاع درجات الحرارة الذي يواجهه بعض المناطق لذا أتجه علماء مركز البحوث بوزارة الزراعة إلى استنباط أصناف وهجن جديدة تتحمل تلك الاجتهادات وتغير مواعيد الزراعة والسياسية الصنفية وتطوير نظم الري

 

وقال شاكر أبو المعاطى، إنه كل الأبحاث تعمل على كيفية مواجهة هذه التغيرات وأهم نقطه فى التركيز على الأبحاث الملامسة للظاهرة حيث أنها تمس كل بيت على مستوى العالم لذا يجب تضافر الجهود والتوافق والتناغم بين الجهات البحثية والجامعات من تطوير أبحاثها فى هذا المجال لأنها أبحاث تعمل على تحقيق الأمن والأمان الغذائي فى الحاضر والمستقبل و المحافظة على مقدرات الدولة المصرية.

 

ويعمل بقطاع الزراعي في مصر بحوالي 5.2 مليون مشتغل، بما يُمثل 19.2% من إجمالي المشتغلين، حيث تعتبر أكبر نسبة مشاركة للمشتغلين في الأنشطة الاقتصادية، خلال الربع الثاني من 2021، فيما وصلت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لـ14.8% عام 2019/ 2020، حيث بلغت 669.8 مليار جنيه، مقارنة بـ278.5 مليار جنيه عام 2014/ 2015، وذلك بالأسعار الجارية، وفقًا لبيانات مجلس الوزراء الصادرة في سبتمبر الماضي.

 

زيادة معدلات الاحتباس الحرارى 

كما قال المهندس حسام محرم المستشار السابق لوزير البيئة، إن التغيرات المناخية تزداد في العالم يومًا بعد يوم بسبب زيادة معدلات الاحتباس الحراري الناجم عن الأنشطة الاقتصادية والإنسانية المختلفة خاصة من قطاعات توليد الطاقة وقطاع النقل والقطاعات الصناعية المختلفة ومرافق المخلفات وغيرها من القطاعات، التي يتولد عنها غازات الاحتباس الحراري المسببة لظاهرة الاحترار العالمي والتي تتسبب بدورها في التغيرات المناخية.

 

وأكد محرم، أن من أهم آثار التغيرات المناخية علي العالم هو ذوبان الجليد ومن ثم ارتفاع مستوي سطح البحار والمحيطات، ما قد يؤدي لاختفاء دول او جزر أو أجزاء منها، فالأمر لن يقتصر على ما هو على سطح الأرض، بل سيصل إلى ما تحت البحر.

 

وكشف مستشار وزير البيئة الأسبق، أن ارتفاع درجة الحرارة سيؤثر علي الموائل الطبيعية البحرية والبرية مما سيؤثر علي الكثير من الكائنات البرية والبحرية، وهو ما سيؤثر بدوره علي الأمن الغذائي العالمي وما يستتبعه ذلك من موجات نقص غذاء ومجاعات ومن ثم سوء تغذية  وإرتفاع معدلات الوفيات و الأمراض وانخفاض مستويات الصحة العامة، كما سيسهم في استفحال الصراع الإقليمي والعالمي علي الموارد الطبيعية والمائية وعلي توافر الغذاء.

 

آثار تغير المناخ

 

كما تتسبب التغيرات المناخية في اضطراب الكثير من المؤشرات البيئية وأهمها موجات الجفاف والسيول والأعاصير، وهو ما سيؤدي بدوره في موجات من النزوح والهجرات الجماعية ومن ثم موجات من اضطراب الاستقرار الاجتماعي والسياسي والتي قد تصل إلي نشوب حروب أهلية أو إقليمية أو عالمية مما سيساهم في تفاقم الظاهرة بسبب الآثار البيئية للتغيرات المناخية.

 

وأشار محرم، إلى أن التغيرات المناخية تفرض تحديا وجوديا علي البشرية، فلابد من تكاتف عالمي لسرعة التصدي لهذه الظاهرة وتداعياتها الخطيرة المتسارعة بوتيرة ربما تزيد عما هو متوقع.وتتضمن الإجراءات الخاصة بمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية ما يسمي بإجراءات التكيف وإجراءات التخفيف.

 

وفى ضوء ذلك، تستعرض «عالم المال» تأثير التغير المناخي على المحاصيل الزراعية.

 

تؤثر التغيرات المناخية كالتغير في درجات الحرارة وشدة الطقس ونسبة ثاني أكسيد الكربون، في الغلاف الجوي على المحاصيل الزراعية بشكلٍ كبير.

 

  • تؤثر هذه التغيرات على زيادة أو خفض كمية المحاصيل المزروعة حسب النوع المزروع وما يتطلبه من ظروف مناسبة لنموه بشكل سليم.

 

  • ومن أبرز مظاهر التغير المناخي على المحاصيل الزراعية هو الارتفاع في مستوى ثاني أكسيد الكربون جيدًا للمحاصيل الزراعية، حيث يمكن أن يساعد على الزيادة في نمو النباتات.

 

  • تعمل درجات الحرارة الشديدة وزيادة هطول الأمطار على منع نمو المحاصيل.

 

  • تساهم كل من الفيضانات والجفاف في منع نمو المحاصيل الزراعية.

 

  • تعمل التغيرات المناخية على نمو الحشائش والفطريات والآفات، مما سيؤدي إلى منع نمو المحاصيل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار