• logo ads 2

ماهى مجهوادت الدولة لتنمية الثروة السمكية؟

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، أن هيئة تنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، بدأت في تنفيذ خطة الاستزراع السمكي التكاملي خلال العام الحالي، باعتبارها أحد الاتجاهات المهمة التي يتم العمل عليها سواء كان الاستزراع في الصحراء أو في الأماكن المختلفة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف القرش، أن البحيرات مصدر مهم للثروة السمكية في مصر، وعلى مدار أعوام عانت من الإهمال والصيد الجائر، لذلك بذلت الدولة المصرية خلال الفترة الماضية مجهودات كبيرة لإعادة تأهيل هذه البحيرات وإعادتها للإنتاج مرة أخرى، مضيفًا أن مصر احتلت المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا في إنتاج أسماك البلطي والمزارع، حيث يصل إنتاج المزارع السمكية حوالي 1.9 مليون طن.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، فى تصريح لموقع عالم المال، أن مصر تتجه إلى زيادة المزارع السمكية، لزيادة إنتاج الثروة السمكية، مردفا: “التطوير مستمر في كل البحيرات لرفع كفاءتها، كما أن التوسعات التي تحدث في الأساطيل وتطوير مراكب الصيد يخدم الإنتاج بشكل كبير”، مشيرًا إلى أن هذا الإنتاج ساعد في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وسمح بنسبة من التصدير، حيث مصر متميزة أيضًا علي مستوى أفريقيا والشرق الأوسط في إنتاج السمك البوري.

 

ولفت متحدث الزراعة، إلى أن أسماك السالمون والتونة والسردين تتواجد بأماكن معينة في البحار، والتي تتلاقي فيها تيارات الهواء فتطفو علي المياه ويتم اصطيادها، مشيدًا بخطة التطوير التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في البحيرات ضاعفت من إنتاج الأسماك، كاشفا عن إنتاج مصر أنواع من الأسماك البحرية مثل الوقار والدنيس، فضلًا عن بعص الأسماك التي يتم تصديرها أيضا إلي الخارج، لافتًا إلى أن فيروس كورونا لم يمنع مصر من استيراد وتصدير الأسماك، خاصة مع تشديد الرقابة علي عمليات الاستيراد تخوفًا من وجود أي أمراض أو فيروسات بالأسماك.

 

وتابع: “التنمية التي تحدث في مصر حاليًا تنمية متكاملة بكافة القطاعات، ولعل مبادرة حياة كريمة واحدة من أهم مبادرات التنمية في كل المحافظات.

 

الاتجاه للاستزراع السمكى فى المياه البحرية 

يذكر أن مصر بدأت خلال السنوات الخمس الأخيرة بتوجيهات الرئيس السيسي في الاتجاه للاستزراع السمكي في المياه البحرية حيث لم يكن قبل ذلك هناك مزارع سمكية قائمة على الاستزراع البحري على الرغم من أن مصر تطل على العديد من البحار مثل البحر المتوسط والبحر الأحمر وخليج وقناة السويس.

 

وأكد تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية أنه تم البدء في عمل مزارع سمكية بحرية قومية ومزارع للقطاع الخاص قائمة على الاستزراع البحري، خاصة أن أسماك الاستزراع البحري مختلفة عن الاستزراع في المياه العذبة فأسماك المياه العذبة مثل البلطي ، القرموط ، المبروك ، الدوبارة ، البوري ، بينما أسماك المياه المالحة مثل الجمبري ،الاستاكوزا .

 

وأوضح التقرير أن هناك محطات للسيطرة على دخول وصرف المياه في أحواض الاستزراع السمكي البحري، بالإضافة أن الاستزراع السمكي البحري له اشتراطات مختلفة حيث يتم عمل اختبارات للتربة ونوع المياه كي يتم اختيار نوع الأسماك التي يمكن تربيتها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار