• logo ads 2

خبراء: تباين أداء مؤشر العقارات في البورصة خلال نوفمبرو ديسمبر

alx adv
استمع للمقال

 

الدماطي: غير من المتوقع طرح شركات عقارية في البورصة بسبب انخفاض المؤشرات وانتشار فيروس كورونا

اعلان البريد 19نوفمبر

كمال:مؤشر العقارات قائد لصعود سوق المال على مر السنين

خبير عقاري: انتعاش القطاع العقاري بعد إعلان الشروط البنائية الجديدة

 

 

 

أجمع خبراء سوق المال وعقاريون، على ثبات أداء مؤشر العقارات في البورصة خلال شهري نوفمبر وديسمبر، مؤكدين على أن حالة التباين في المؤشر ترجع إلى انتشار فيروس كورونا المستجد”كوفيد -١٩” بداية العام الحالي، مقارنة بأداء المؤشر قبل انتشار أنباء الفيروس نهاية عام ٢٠١٩، موضحين سبب تصدر القطاع قائمة التداولات في البورصة ،واستحواذه على ٢٢% من إجمالي الناتج القومي ،لاعتماده على صناعات مساعدة في مجال الصناعة المعدنية والخشبية و توصيل المرافق مثل الكهرباء والمياه والغاز ومد الطرق والكباري

 

 

من جانبها قالت سهر الدماطي ،الخبيرة المصرفية، أن حركة البورصة تتأثر بالاخبار الاقتصادية المحلية والعالمية ،بالإضافة إلى الأخبار الصادرة من الجهات الحكومية المختلفة داخل الجمهورية، مؤكدة على أهمية جميع قطاعات البورصة في دفع أداء البورصة للمنطقة الخضراء.

 

وأشارت الدماطي،انه بسبب الإغلاق للوقاية من فيروس كورونا المستجد تأثر قطاع السياحة والطيران مما اثر على القطاع الفندقي وسياحة المؤتمرات بالسلب.

وصرحت الدماطي ل”عالم المال ” ، أن القطاع العقاري يمثل ٢٢% من إجمالي الناتج القومي ، لذلك يؤثر على الصناعات المساعدة مثل الصناعات المعدنية والبنائية.

وتوقعت الدماطي استمرار أداء ضعيف للمؤشر العقاري خلال ٢٠٢٠،بسبب تزايد حالات الكورونا، مؤكدة أن حوالي٥٠% من الشركات العقارية ، تظهر أداء اعمالها في البورصة ختام العام الحالي،من خلال إفصاحات البورصة في منتصف شهر يناير، مما يساعد على معرفة حجم الطلب واستراتيجية الشركات في مشروعاتها القائمة والجديدة.

وقالت الدماطي أنه غير من المتوقع طرح شركات عقارية في البورصة خلال الفترة الحالية بسبب انخفاض المؤشرات واضطراب حالة السوق بسبب فيروس كورونا.

 

 

وقال محمد كمال،مدير تداول المؤسسسات بشركة الرواد لتداول الأوراق المالية ، أن مؤشر القطاع العقاري يضم ٤٠% من أكبر الشركات في البورصة المصرية،مثل شركة بالم هليز وسوديك و مصر الجديدة للإسكان والتعمير ،مقارنة بمؤشر البنوك لا يوجد سوى بنك ciab الأعلى تداولا.

وصرح كمال ل”عالم المال ” ،أن مؤشر العقاري قائد لصعود سوق المال على مر السنين، لأنه بمثابة افضل وعاء ادخاري بالنسبة للمستثمرين المصريين والأجانب .

وأكد محمود جاد ،خبير عقاري، على انخفاض الطلب على القطاع العقاري منذ بداية تفعيل قانون التصالح في مخالفات البناء، معللاً ذلك انتظار المستثمرين اشتراطات البناء الجديدة،بالإضافة إلى حالة الهدوء التي سادة بداية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتوقع جاد ، انتعاش القطاع العقاري بعد إعلان الشروط البنائية الجديدة، مما يزيد من فرص عودة الاستثمار العقاري في جميع المحافظات.

كما اتفق مع خبراء سوق المال، عدم طرح شركات عقارية في البورصة ، بسبب الصدمات التي يتعرض لها القطاع منذ بداية العام من انتشار فيروس كورونا وتغيير خطة تسليم المشروعات لشركات ومد فترة الأقساط الشهرية للمواطنين .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار