• logo ads 2

أرباح «غاز مصر» تقفز 73% ..وتوقعات بمزيد من النمو فى 2022

alx adv
استمع للمقال

سجلت مصر أعلى مستوى لها في 10 سنوات في مبيعات الغاز الطبيعي المسال، وهو تدفق تأمل الحكومة في الحفاظ عليه على المدى القصير على الأقل مع تحرك الدولة لتهيئة نفسها كمركز إقليمي للتجارة وتوزيع الغاز الطبيعي ولاعب رئيسي في سوق الغاز الطبيعي المسال.

اعلان البريد 19نوفمبر

ونقل موقع  “المونيتور” الأمريكي عن الخبير المتخصص بشؤون سوق الطاقة العالمية سيريل ويدرشوفن قوله “كانت الشحنة مهمة لسببين: الأول كونها الشحنة الأولى من نوعها على الإطلاق، والثاني هو أنه من الطبيعي أن تقف مصر إلى جانب الهولنديين إن احتاجوا إلى الغاز الطبيعي المسال”.

ووضع العمل المنجز على مدى السنوات القليلة الماضية الأساس لصادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية لتسجل زيادة كبيرة في عام 2021، والتي استفادت من سياق موات بشكل خاص، حيث انتعشت الصادرات من مصنع إدكو، أحد منشأتين للغاز المسال في مصر، بعد أن عانى خريف العام الماضي من اضطرابات وسط جائحة فيروس كورونا. واستأنفت المنشأة الثانية من نوعها – مصنع دمياط – إنتاجها في نهاية فبراير الماضي بعد توقف دام ثماني سنوات، مستفيدة من قفزة في أسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وقفزت صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال عام 2021 بنسبة 550٪ لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مقارنة بـ 600 مليون دولار في العام السابق، بحسب بيان لوزير البترول طارق الملا، صدر في 2 فبراير على صفحة الوزارة بموقع فيسبوك.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية أن حجم الطاقة من المصادر المتجددة 6128 ميجاوات بما يمثل 20% من الحد الأقصى للأحمال الكهربائية، وقد تم توليد نحو 3500 ميجاوات من خلال القطاع الخاص؛ بما يعكس نجاح الحكومة في ضمان توفير الكهرباء دون انقطاع لدعم النمو الاقتصادى، لافتًا إلى أن الحكومة تُولى مشاريع المياه سواء معالجة مياه الصرف الصحي أو تحلية المياه اهتمامًا كبيرًا، ويعد «الري بالتنقيط»، من المبادرات المكملة للمشروعات المستدامة، وتبدأ المرحلة الأولى ببني سويف والقليوبية بنحو 7 مليارات جنيه من خلال تقديم قروض بضمان وزارة المالية دون فوائد للمزارعين

وحققت شركة غاز مصر نموا في صافي الربح بعد الضريبة بنسبة 73% ليصل إلى 146.773 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر الماضي مقابل 84.666 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

 

وقفزت إيرادات النشاط وفقا لقائمة الدخل  بنسبة 35% لتصل إلى 5.405.648 مليار جنيه خلال الفترة من يناير وحتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 4.002.701 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

وارتفع مجمل الربح خلال نفس الفترة 2.35 مرة ليصل إلى 327.116 مليون جنيه مقابل 97.645 مليون جنيه بالفترة المماثلة العام المقارن 2020.

وسجل نصيب السهم في الأرباح ( الكوبون المقترح بالجنيه) 1.25 جنيه مقابل واحد جنيه بالعام المقارن.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار