• logo ads 2

انتهاء التصويت بالمرحلة الأولى من انتخابات النواب.. وبدء الفرز في اللجان الفرعية

alx adv
استمع للمقال

انتهت في التاسعة من مساء اليوم، الأحد، فترة تصويت المصريين بالداخل في انتخابات المرحلة الأولى لمجلس النواب، والتي استمرت على مدار يومين اثنين، وبدأت اللجان الفرعية في فرز الأصوات بمقارها المختلفة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وبدأت اللجان الانتخابية في 14 محافظة عمليات فرز الأصوات عقب تمكين كل من يتواجد من الناخبين في حرم اللجان من الإدلاء بأصواتهم.

وجرى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير، أمس واليوم، للحفاظ على سلامة أطراف العملية الانتخابية.

وانتظمت عمليات التصويت على مدار اليومين، داخل 10240 لجنة فرعية، وأشرف على عملية التصويت ما يقرب من 12 ألف قاض (أساسي واحتياطي).

وجرت العملية الانتخابية تحت إشراف قضائي كامل وفقا لما نصت عليه القوانين الانتخابية وقرارات الهيئة، من خلال تخصيص قاض على كل صندوق، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إنها لم ترصد أي شكاوى أو معوقات من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية، ولم ترصد خروقات كبرى.

ويتولى القضاة المشرفون على انتخابات مجلس النواب، الإشراف على فض الصناديق وتحرير محاضر الفرز وإجراء الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم وفقًا لكشوف الناخبين بكل لجنة.

وتابعت الهيئة الوطنية الانتخابات عن كثب كافة مجريات عمليات التصويت خلال اليومين.

وجرى تخصيص رقم ساخن 19826، لاستقبال والرد على كافة لاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.

وانتخابات المرحلة الأولى تمت في 10 آلاف و240 لجنة فرعية، بمحافظات، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، أما المرحلة الثانية فتجري يومي السابع والثامن من نوفمبر، في القاهرة وباقي محافظات مصر.

ويتنافس المرشحون في المرحلتين على 568 مقعداً في مجلس النواب، يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يعين الرئيس بحكم القانون 28 عضوا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدا.

ويخوض أكثر من أربعة آلاف شخص الانتخابات على المقاعد الفردية، من بينهم 285 مرشحا، في المقابل، هناك أكثر من 1100 مرشح أساسي واحتياطي، يتنافسون على المقاعد المخصصة للقوائم.

وشارك في الانتخابات نحو 36 حزبا، وتميزت هذه المنافسة عن سابقتها بمشاركة أحزاب معارضة، أبرزها التجمع، والعيش والحرية، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطي الاجتماعي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار