• logo ads 2

«معا لإحياء الحرف التراثية».. مبادرة بثقافة القاهرة

alx adv
استمع للمقال

 

أطلق فرع ثقافة القاهرة برئاسة وحضور د. جيهان حسن التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى برئاسة الفنان جلال عثمان برنامج صناعة الوعى الثقافى والتاريخى والذي تنطلق منه أول مبادرة بعنوان “معا نحو إحياء الحرف التراثية” ببيت الست وسيلة بالقاهرة.

جاء ذلك برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وفى إطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوه بزيادة الوعى الثقافى والتاريخى وتماشيا مع خطة الدولة فى إستراتيجية بناء الإنسان وترسيخ الهوية وذلك بالتعاون مع إدارة التوعية الأثرية والتواصل المجتمعي بالإدارة العامة للقاهرة التاريخية برئاسة د. داليا الجوهرى، وبحضور شباب الأسمرات والقاهرة، والبرنامج مستمر لمدة شهر .

بدأ البرنامج بمحاضرة عن صناعة الفخار بعنوان “الفخار بين الماضى والحاضر والأثر المصرى فى صناعته” للأساتذة لينه حامد ، ومروة جمال، وفاطمة سيد تحدثوا عن الفخار بأنه “كل ما يصنع من طينات سهلة التشكيل، وصانع الفخار يسمى فخارى أو فواخرى نسبة إلى الفخار لأنه كان يفتخر بما يعتز بما يصنعه من فخار، ومن أنواعه الطين الخزفى، والفخار الحجرى، والبورسلان والذى يسمى بالخزف الطينى .

كما تمت الإشارة إلى التطور التاريخى لهذه الحرفة بداية من عصر الفراعنة، والعصر الرومانى، والقبطى، والإسلامي وصولا إلى العصر الحديث، مع شرح مراحل تصنيعه والتى تتمثل فى مرحلة التنظيف، ثم التخمير، ودهس الطين، والتشكيل، ومرحلة العجلة، والصقل، والزخرفة والتلوين، وأخيرا مرحلة الحرق.

وتم التعرف على أشكال الأوانى الفخارية بالصور، وأشهر أماكن تعلم صناعته فى القاهرة .

ذكرت د. جيهان أن هذا البرنامج يعتبر نوعاً من المشاركة الإيجابية الفعالة من أجل تعزيز وإرساء ثقافة صون التراث ، مؤكدا على الدور الهام الذي تقوم به الهيئة العامة لقصور الثقافة فى إحياء الحرف التراثية وصناعة الوعى الثقافى والتاريخى والاثرى لدى أبناءنا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار