• logo ads 2

الغاز المصري.. بين التحديات العالمية وفرص واعدة للنمو الاقتصادي

alx adv
استمع للمقال

واجهت الدول حول العالم أزمة  عقب فرض عقوبات اقتصادية على روسيا شملت قطاع النفط والغاز، الأمر الذي أثر على صادرات النفط الروسي خاصة إلى دول أوروبا التي قررت  أن تقاطع النفط الروسي كإجراء عقابي تجاه موسكو لإجبارها على وقف الحرب.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وسارعت أوروبا  تبحث  عن بدائل  للنفط الروسي  لتأمين حاجاتها من المنتجات البترولية والغاز ، واحتلت مصر المركز الـ14 عالميا والخامس إقليميا والثاني إفريقيا في إنتاج الغاز  لعام 2020  ، وذلك بحجم انتاج  سنوي وصل الى 58.5 مليار متر مكعب، وفق  مؤسسة بريتش بيتروليم.

الجائحة

ورغم  أزمة جائحة كورونا تمكنت مصر من  الحفاظ على مستويات إنتاجها وتصديرها للغاز الطبيعي ، وفي عام 2020 /2021 وصل  حجم الإنتاج  لـ66.2 مليار متر مكعب ، والإستهلاك 62.9 مليار متر مكعب ، والفائض 3.3 مليار متر مكعب ، بينما سجل الإنتاج 63.2 مليار متر مكعب في عام 2019 /2020، والاستهلاك 59.6 مليار متر مكعب ، والفائض 3.5 مليار متر مكعب.

 

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجراف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماع فيسبوك حول ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي.

صادرات 2021

موضحاً  أنه وفقًا لتقرير النفط والغاز في مصر الصادر عن وكالة فيتش سوليوشنز في يناير  2022، فقد  بلغ إجمالي صادرات مصر من الغاز الطبيعي نحو 6.8 ملايين طن عام 2021.

 

ولفت الإنفوجراف إلى أن هذا هو أعلى مستوى لصادرات في 10 سنوات ، بما يعادل نحو 4 أضعاف ما تم تصديره في عام 2020.

 

آليات الانتاج

وتوجد آليات ساعدت على زيادة مصر من إنتاج الغاز الطبيعي ، منها  زيادة قدرات معامل الإسالة الحالية ، بزيادة سعة الانتاج لأكثر من 13 منتج  ، فضلا عن زيادة آليات البحث والتنقيب  في كل من شمال وغرب البحر الابيض المتوسط وكذلك زيادة عمليات الربط واستقبال الغاز من اسرائيل  واستقباله من قبرص .

 

كما أن هناك محاولات ومباحثات مصرية مع الدولة اليونانية لتوفيق الأوضاع فيما بينهما ، لأن الأخيرة بدأت في عمليات تنقيب كبيرة خلال الفترة الاخيرة .

 

وقد ذكر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط في مطلع أبريل الماضي ، أن الميناء  استقبل  ناقلة الغاز المسال (MARAN GAS KALYMNOS) والتي تنتمي الى دولة اليونان ، ويبلغ طولها  295 مترا بعرض 46 مترا ، وقامت بتحميل شحنة تبلغ حوالي 69 ألف طن من الغاز المسال  المصري.

دولة مصدرة

ويذكر أن الدولة المصرية تحولت  منذ عامين  من دولة مستوردة  إلى دول  مصدرة للغاز الطبيعى ولديها فائض قابل للتصدير بزيادة 2 مليار قدم يومياً .

 

وجاء ذلك نتيجة للإستراتيجية التي اتخذتها الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترات الماضية ، بالإضافة إلى ترأس مصر للاجتماع السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط واكتشافات الغاز الجديدة التي رفعت من مكانتها الإقليمية بين دول الشرق الأوسط وشمال القارة السمراء واوروبا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار