• logo ads 2

البنك الأهلي المؤسسة المصرفية الأبرز في تعزيز “التدفقات النقدية”

alx adv
استمع للمقال

كتب : حماده عواد

اعلان البريد 19نوفمبر

يلعب القطاع المصرفي دور محوري وأداة رسمية هامة في توفير العملة الصعبة لتمويل العديد من المشروعات ومستلزمات الإنتاج، إلي جانب دعمه منظومة التجارة الدولية، من خلال مساعدة العميل الذي لديه تعاملات فى دولة اخرى فى توفير الاحتياجات التمويلية التي تساعد فى إنجازها بكفاءة، بالإضافة الى توفير خطوط ائتمانية من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية لتلبية الاحتياجات بالداخل.

 

ويبقي البنك الأهلي المصري أحد أهم مؤسسات القطاع المصرفي المصري، التي تحظي  بعلاقات دولية قوية تمكنه من سهولة تعزيز موارده من خلال تعاملات من كبري البنوك والمؤسسات الدولية ودعم خطط الدولة نحو التنمية ، الأمر الذي يسمح له بسهولة توفير قروض دولية أو تسهيلات ائتمانية فى حالة الاحتياج لذلك.

 

من جهته؛ كان قد أكد يحيى أبو الفتوح ، نائب رئيس البنك الأهلي المصري ، إن التدفقات الدولارية بالبنك شهدت طفرة خلال آخر 6 سنوات منذ قرار تحرير سعر الصرف لتسجل رقمًا قياسيًا وتقفز إلى 185 مليار دولار لأول مرة حتى منتصف شهر أبريل الجاري.

 

وبين ابو الفتوح ، أن  تحرير سعر صرف الجنيه في 3 نوفمبر 2016، ساهم في زيادة تدفقات العملة الصعبة للبلاد، خاصة من تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وأدوات الدين الحكومية، والبورصة، بالإضافة إلى القروض.

 

ويخطط البنك الأهلي المصري للحصول على قروض بقيمة 1.5 مليار دولار من المؤسسات الدولية خلال العام الجاري ، حسبما صرح نائب رئيس مجلس الإدارة يحيى أبو الفتوح في تصريحات سابقه له .

 

وكان قد حصل البنك الأهلي نهاية العام الماضي على قرض بقيمة 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية الفرنسية، وهو ثالث قرض يحصل عليه كجزء من تسهيلات تمويل الاقتصاد الأخضر خلال العام 2021 .

 

واستهدف البنك الأهلي المصري وبنك الاستثمار الأوروبي من ابرام عقد التمويل دعم احتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، في إطار تنشيط ومساندة هذا القطاع الحيوي، خاصة في ضوء التبعات الاقتصادية لتفشى فيروس كورونا .

 

كما وقع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وصندوق أوبك للتنمية الدولية صفقة قرض إلى البنك الأهلي المصري بقيمة 200 مليون دولار بنهاية العام الماضي أيضا ، وذلك بهدف مساعدة البنك على تقديم قروض ميسرة للقطاع، دعم القروض جهود الحكومة المصرية لتعزيز نمو الاستثمارات في مختلف مجالات البنية التحتية.

 

واستهدف قرض البنك الآسيوي  دعم البنك الأهلي المصري لتمويل مشروعات البنية التحتية ، والذي تسعي جهوده المستمرة لتعزيز مبادرات الاستدامة التي تستهدفها تلك المشروعات الاقتصادية .

 

فيما كان قد تعاون البنك الأهلي المصري مع بنك التنمية الصيني في تعزيز مصادره من النقد الأجنبي  ، وحصل منه علي قرض بـ600 مليون دولار أمريكي في نهاية 2018 هدف إلى تمويل رأس المال العامل لعملاء البنك الأهلي المصري في مختلف المشروعات المستدامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار