• logo ads 2

نائب هيئة البترول السابق: سوق النفط صعب توقعه

alx adv
استمع للمقال

كشف المهندس مدحت يوسف، خبير الطاقة ونائب رئيس هيئة البترول السابق، أن سوق النفط يمر بمرحلة من التذبذب ومن الصعب توقعه ولا يمكن لأحد أن يتوقع مستويات الارتفاع والانخفاض في أسعار النفط الفترة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 السوق يحكمه قانون العرض والطلب 

وأوضح مدحت يوسف، في تصريح خاص لـ عالم المال، أن العملية تحكمها قانون العرض والطلب ونسبة الركود ومعدلات التشغيل، وهذه الأمور لا يمكن حسمها بسهولة في ظل الوضع الحالي الذي يعيشه العالم بعد القرارات المفاجئة التي تتخذ من الدول ومنتجي النفط من تحالف أوبك.

‏وجود ركود اقتصادي سيساهم في خفض أسعار النفط

وأوضح أنه في حالة وجود ركود اقتصادي سيساهم في خفض أسعار النفط بينما مع انخفاض نسبة الركود وارتفاع الطلب علي الشراء والمعروض من النفط سيساهم في ارتفاع الأسعار لمستويات عالية.

وأضاف أن ارتفاع الأسعار له شقين أحدهم فيما يتعلق بالدول المنتجة والتي ستستفيد بشكل كبير من ارتفاع الأسعار بينما الدول المستوردة سيصيب اقتصادها بشكل سلبي مع عدم توفر العملة الصعبة في بعض الأحيان.

ارتفاع أسعار النفط

وكانت قد ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات ضعيفة في بداية التداول في الأسواق الآسيوية اليوم في الوقت الذي تراجع فيه الدولار بقوة مع انتظار المستثمرين بيانات من الصين لقياس الطلب في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتا لتبلغ 92.42 دولار أمريكي للبرميل.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34ر86 دولار أمريكي للبرميل، مرتفعا 73 سنتا.

ومن المتوقع أن تنشر الصين بيانات تجارية واقتصادية هذا الأسبوع.

ونشرت أمس منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أسعار النفط الخام تعاود انخفاضها بالأسواق الآجلة مسجلة خسائر أسبوعية، بلغت نسبتها 6.4% لخام برنت و 7.6% لخام غرب تكساس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار