• logo ads 2

هل تتأثر مصر بتحديد سقف لسعر الغاز؟

alx adv
استمع للمقال

كشف تقرير تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين ،الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوبك” أن صادرات الغاز الطبيعي المسال لجمهورية مصر العربية بلغت خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 1.9 مليون طن مقابل 1.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 35.7%.

اعلان البريد 19نوفمبر

بينما بلغت الصادرات خلال الربع الثالث نحو مليون طن عند نفس مستويات الصادرات المحققة خلال نفس الفترة من العام السابق 2021 ، وعادة تتراجع الصادرات خلال هذه الفترة التي تمثل ذروة استهلاك الغاز محلياً لارتفاع الطلب على الكهرباء في فترة الصيف.

وفى هذا الصدد، قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الإقتصادي، أن مصر حققت تقدما كبيرا في صادرات الغاز للخارج، وهو ما انعكس على انعاش خزينة الدولة وجلب عملة صعبة، مشيرا إلى أن السبب في تحقيق هذه العوائد المالية بسبب ارتفاع سعر الغاز خلال الفترة الماضية.

 

أشار إلى أن مصر استفادت من الحرب الروسية الأوكرانية وتصدير الغاز لدول الإتحاد الأوروبي، مع وضع قيود على روسيا، ووقف إمداداتها من خطوط الغاز الموردة لأوروبا، لتستفيد مصر بشكل كبير من هذه الأزمة وتفتح لها سوقا جديدا، حيث أن سعر الغاز أصبح جاذبا لكل الاستثمارات الأجنبية.

 

ارتفاع سعر الغاز المصدر لدول الإتحاد الأوروبي حتى في حالة وضع سقف سعري

وعن التحديات التي تواجه مصر في تصدير الغاز ومنها تحديد سقف سعري للغاز، حيث يجتمع وزارء الطاقة في الإتحاد الأوربي للاتفاق على سقف لأسعار الغاز،  أشار إلى أن مصر لن تتأثر بشكل كبير  في حال فرض سقف سعري، بسب ارتفاع سعر الغاز المصدر لدول الإتحاد الأوروبي حتى في حالة وضع سقف سعري، مشيرا إلى أن مصر لديها أسواق كثيرة حول العالم وليس فقط سوق الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح أن مصر أصبحت مركزا إقليميا للطاقة ولها ثقلها وقوتها في المنطقة، ولديها فرص عظيمة لتحقيق مكاسب كبيرة في الفترة المقبلة، وخاصة أن الغاز مازال مطلوبا في كل الأسواق الدولية حيث يدخل في كل الصناعات منها تشغيل محطات الطاقة أو الصناعات الأخرى.

أوضح التقرير، الذى أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بمنظمة “أوبك “، بلغ إجمالي ما تم تصديره خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022 نحو 4.86 مليون طن، مقابل 4.35 مليون طن خلال الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي ،11.7% وهي نسبة النمو الأعلى على مستوى الدول العربية.

وأضاف المهندس وائل حامد، أنه ومن المتوقع في حالة تنامي الصادرات خلال الربع المتبقي من العام الذي عادة ما يقل فيه الطلب على الغاز محلياً، أن تحقق مصر في عام 2022 رقماً قياسياً جديداً في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال بوصوله إلى 7-8 ملايين طن.

 

أما على مستوى الوجهات المستقبلة للشحنات من مصر، فأشار المهندس وائل حامد، وصلت صادرات الغاز الطبيعي المسال من محطتي دمياط وإدكو إلى أكثر من 15 وجهة، حيث جاءت تركيا على رأس القائمة بحصة (22) ، وإسبانيا (13%) ، وكوريا الجنوبية (10%)، وفرنسا (8%)، والصين (%6)، والهند (3%)، وإيطاليا (3) ، وتوزعت النسبة المتبقية على أسواق أخرى .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار