• logo ads 2

كيف تأثرت أسواق المال الخليجية بالأزمة الروسية الأوكرانية؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسواق المال العربية بمنطقة الشرق الأوسط تباينًا فى أدائها خلال 2022، كما واجهت العديد من الأزمات والتحديات خلال فترة صعبة تزامنا مع العديد من الأحداث الدولية المتتالية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كما أثر التضخم وارتفاع أسعار الفائدة بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية على معنويات المستثمرين، حسبما أوضح كبير استراتيجيي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة Exness وائل مكارم فى تصريحات له أن التحديات السابقة أدت لتباين أداء الأسواق بالمنطقة، حيث تقوم معظم دول مجلس التعاون الخليجي بربط عملاتها بالدولار الأمريكي وتتبع تحركات سياسة الاحتياطي الفيدرالي عن كثب ، مما ينتج عنها تعرض المنطقة لتأثير مباشر من قرارات الفيدرالي الأمريكي و تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.

 

وتابع “مكارم” أن صدى الحرب الروسية الأوكرانية خلق تقلبات قوية في أسعار الطاقة والتي أثرت بدورها على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أداء الشركات في مختلف القطاعات من النقل إلى البيع بالتجزئة.

 

وخارج منطقة الخليج، شهد مؤشر الأسهم القيادية في مصر (EGX30) حالة من الصعود محققًا مكاسب سنوية بنسبة بلغت 22٪.

 

حيث عكس المؤشر الرئيس للبورصة المصرية اتجاهه السابق ليحقق مكاسب في الربع الأخير بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعم البنك المركزي للسماح للمقرضين بقدر أكبر من المرونة في تداول العملات.

 

أداء مؤشرات البورصة بختام تعاملات أخر جلسات 2022

 

وكانت  البورصة المصرية، قد أنهت تعاملات جلسة يوم الخميس، آخر جلسات عام 2022، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات عربية، وسط أحجام تداول متوسطة.

وربح رأس المال السوقي 2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 961.222 مليار جنيه ، وسط توجه المستثمرين العرب و الاجانب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 139 مليون جنيه و 6.6 مليون جنيه على التوالي، في حين قصد المصريين البيع بصافي قيمة بنحو 146 مليون جنيه.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 1.8 مليار جنيه والكمية مليار ورقة منفذة على 56 ألف عملية.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.14% ليغلق عند مستوى 14598 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.3% ليغلق عند مستوى 2609 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 17723 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.12% ليغلق عند مستوى 6004 نقطة.
كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 2801 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة 0.35% ليغلق عند مستوى 4145 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار