• logo ads 2

الخارجية: نجاح جهود تأمين سلامة باقى الجنود المصريين في السودان

alx adv
استمع للمقال

أعلنت جمهورية مصر العربية نجاح الجهود التي قامت بها بالتنسيق والتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتأمين سلامة باقى الجنود المصريين المتواجدين في جمهورية السودان لدى قوات الدعم السريع وتسليمهم إلى سفارة جمهورية مصر العربية في الخرطوم.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعرب البلدان الشقيقان عن تقديرهما للصليب الأحمر الدولي لما بذله من جهود في دعم عملية تأمين سلامة الجنود المصريين.

 

وذكرت وزارتا الخارجية بجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أن هذه الخطوة تأتي في إطار موقف الدولتين الداعم للتهدئة عبر التواصل المستمر مع الأطراف السودانية لضمان ضبط النفس ووقف التصعيد والعودة للمسار السياسي.

وأكدت الوزارتان التزام جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمواصلة جهودهما الرامية إلى وقف الاقتتال وحماية المدنيين والمنشآت المدنية، مشددتان على أهمية تكثيف الجهود الهادفة للعودة للإطار السياسي والحوار لحل جميع الخلافات والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولاً إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.

لا يزال دوي الانفجارات وصوت الاشتباكات العنيفة مسموعا في العاصمة الخرطوم، على الرغم من الإعلان عن هدنة إنسانية من المفترض أن تستمر لمدة 24 ساعة.

 

جهودا حثيثة لمحاولة التوسط وإنهاء الاقتتال

 

ويبذل قادة المنطقة جهودا حثيثة لمحاولة التوسط وإنهاء الاقتتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

كما يأمل الاتحاد الإفريقي أن يشكل أيُ وقف لإطلاق النار، فرصةً لقادة كل من جيبوتي وكينيا وجنوب السودان بالوصول إلى هناك والبدء بالتوسط بين طرفي النزاع، إذ فشلت حتى الآن جهود الوساطة الدولية.

ووسط مخاوف من انزلاق البلاد إلى منحى أكثر خطورة، أعلنت اليابان أنها بدأت بتجهيز الإجراءات اللازمة لإجلاء جميع مواطنيها من السودان.

 

وقالت الآلية الثلاثية في السودان، إن الجيش وقوات الدعم السريع ملتزمان بالهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة، وناشدت جميع الأطراف لتهيئة الظروف خلال هذه الفترة لكي يلتمس المدنيون المأوى الآمن والغذاء والرعاية الطبية.
هذا وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم وأم درمان بعد أقل من نصف ساعة من بدء سريان هدنة إنسانية يفترض أن تستمر 24 ساعة.

وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد وافقا في وقت سابق  على وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة وذلك بعد 5 أيام من القتال العنيف في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار