• logo ads 2

“الدكاني” يُشارك في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية

alx adv
استمع للمقال

شارك رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية في أعمال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي تعقد حاليا في العاصمة المغربية – الرباط، والتي افتتحها رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ويشارك بها وزراء المالية والاقتصاد ومحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد ورؤساء المؤسسات المالية في الدول العربية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا الإطار نظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع كلا من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي مائدة مستديرة رفيعة المستوى لمناقشة السياسات الخاصة بتمويل المناخ لتحقيق التحول المستدام، وذلك في سياق الاستعداد لمؤتمر COP 28.

وقد شارك الدكاني في الجلسة الخاصة بـأسواق الكربون والجيل القادم من أنشطة التمويل المتعلقة بالمناخ حيث عرض الخطوات التي اتخذتها البورصة المصرية في هذا المجال.

 

كما ناقش رامي القضايا الخاصة بتسعير منتجات خفض الانبعاثات الكربونية وأدوات التمويل وخيارات دمجها في المنظومات الاقتصادية للدول، وكذلك الدور الإيجابي للهيئات الرقابية في تنظيم أسواق الكربون، وأيضا خطوات إنشاء أسواق الكربون الطوعية في الدول العربية وربطها بالأسواق الدولية ودور المبادرات المحلية في تمويل العمل المناخي.

 

البورصة المصرية تستعرض رؤيتها لسوق الكربون وخفض الانبعاثات الكربونية

وفي وقت سابق ، استعرض رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، رؤية البورصة المصرية لسوق الكربون وخفض الانبعاثات الكربونية خاصة أنها تعتبر رائدة في هذا المجال منذ انطلاق فكرة سوق الكربون في مؤتمر المناخ COP27 ثم العمل على تفعيلها بعد ذلك.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكاني في مؤتمر بناء أسواق المال الأفريقية في دورته الحادية عشرة الذي عقد هذا العام تحت عنوان “إدارة المخاطر في أوقات الاضطراب” واستضافته بورصة زيمبابوي؛ وفقاً لبيان صحفي.

وشارك رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية في الجلسة الافتتاحية التي عقدت بعنوان دور البورصات في مواجهة التقلبات العالمية التي أدارها رئيس بورصة موريشيوس، وشارك فيها أيضاً رئيسا بورصتي زيمبابوي وغانا.

وناقشت الجلسة عدداً من الموضوعات الهامة من بينها مدى استقلالية البورصات الأفريقية عن الأسواق العالمية، والمخاطر النظامية الناشئة بسبب الممارسات المصرفية السيئة في عدد من الدول والتأكيد على قدرة القطاع المصرفي الأفريقي على الصمود في مواجهة تلك التحديات بفضل سياساته الأكثر تحفظاً.

كما ناقشت الجلسة تأثير معدلات الفائدة المرتفعة وتباطؤ الاستثمارات الأجنبية المباشرة على الاقتصاديات الأفريقية ودور أسعار الصرف متعددة المستويات التي تعتبر دون المستوى الأمثل وتعيق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وشارك رئيس البورصة المصرية أيضاً في اجتماعات مجلس إدارة اتحاد البورصات الأفريقية الذي أقيم على هامش الحدث حيث إن البورصة المصرية عضو في مجلس إدارة الاتحاد وترأس لجنة الاستدامة كما تشغل عضوية لجنة بناء القدرات في الاتحاد.

وناقش مجلس إدارة الاتحاد عدداً من الموضوعات الهامة من بينها أدوار لجان العمل والموافقة على اتفاقيات التعاون مع كل من الاتحاد الأفريقي ومؤسسة CFA.

كما ناقش المرحلة الثانية من مشروع ربط أسواق المال الأفريقية، وهو مشروع مشترك بين اتحاد البورصات الأفريقية وبنك التنمية الأفريقي وتشارك فيه سبع بورصات أفريقية، وقد تم الانتهاء من مرحلته الأولى والممولة بمنحة من صندوق التعاون الاقتصادي الكوري – الأفريقي الذي سيمول أيضاً مرحلته الثانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار