• logo ads 2

استعدادًا لعيد الأضحى.. تفاصيل خطة الزراعة لتوفير الماشية وموعد حجز الأضاحى

استمع للمقال

فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها الدولة، تسعى الدولة على توفير السلع الغذائية للمواطنين من خلال تدشين المنافذ الثابتة والمتحركة لعرض السلع والمنتجات الغذائية ومنتجات اللحوم بأسعار مخفضة، كما قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى خلال الفترة الأخيرة بفتح منافذ لبيع المنتجات التي يحتاجها المواطن من لحوم ودواجن ومنتجاتهما بتخفيضات تصل إلى 30%.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتسعى الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم؛ سواء من خلال تشجيع المنتج المحلي ودعم المشروع القومي للبتلو، وكذلك تنويع مناشئ الاستيراد وزيادة الإفراجات لإتاحة المرونة والمتطلبات خلال الفترة المقبلة ومتطلباتها؛ خصوصًا عيد الأضحى.

 

وحسب تقديرات جهاز الإحصاء القومي، فقد استوردت مصر لحوما بقيمة 1.6 مليار دولار تقريبا خلال عام 2022، منها ما قيمته ربع مليار دولار من السودان.

 

وفى فى نفس السياق قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تقوم بمجهودات كبيرة، لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بجودة عالية وأسعار مناسبة، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتخفيف العبء عن المواطنين، مضيفًا أن القطاع الزراعى صمد فى وجه الأزمات التى عاشها العالم فى السابق وفى الوقت الحالى مثل أزمة «كورونا»، والحرب الروسية – الأوكرانية، مشيراً إلى أن هذه الأزمات أدت إلى حدوث ارتباك شديد فى السلع الغذائية الأساسية نتيجة تأثيرها على سلاسل التوريد.

وأوضح «القصير» أن ما ساعد الدولة على الصمود فى وجه هذه التحديات إقامة مشروعات قومية ترتبط بالزراعة مثل استصلاح الصحراء، بالإضافة إلى مشروعات توفير المياه، مشيرًا إلى أن الوزارة تمتلك 171 منفذاً ثابتاً و21 منفذاً متحركاً، لبيع السلع الغذائية على مستوى المحافظات، مؤكداً أنه تتم متابعة هذه المنافذ بشكل مستمر، لضمان توافر السلع فيها وتنوعها، وجرصت الدولة على تعزيز المخزون الإستراتيجى من اللحوم الحمراء، وزيادة الإفراجات الجمركية، لتوفير الأعلاف، مما كان له الأثر الإيجابى فى خفض أسعار الأعلاف.

 

وتابع الوزير بأن الدولة في إطار تنفيذ تكليفات القيادة السياسية تحرص على تعزيز مخزونها الاستراتيجي من اللحوم، بإجراء تعاقدات لإمدادات اللحوم من بدائل متعددة بضم دول جديدة،‏ إلى جانب اهتمام الدولة بإطلاق العديد من المشروعات القومية للنهوض بالثروة الحيوانية، مؤكدًا  اهتمام الحكومة البالغ بزيادة الإفراجات لتوفير الأعلاف مما كان له الأثر الإيجابي في خفض أسعار الأعلاف اللازمة للثروة الحيوانية والداجنة.

 

 

اللحوم
اللحوم

ومن خلاله قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إن الوزارة قائمة في الفترة الأخيرة علي فتح منافذ لبيع المنتجات حتي يتم توفير احتياجات المستهلك المصري بأسعار مناسبة ومخفضة عن الأسواق الخارجية، حيث تتميز منتجات الزراعة واستصلاح الأراضي، بأسعارها المخفضة بشكل كبير عن أسعار السوق، وذلك لإنتاجها داخل مزارع ومصانع الوزارة، وطرحها مباشرة في منافذها للبيع دون تدخل حلقات وسيطة.

وأضاف “محمد القرش”  أن الوزارة لديها 243 منفذ بيع ثابت بالإضافة إلى أكثر من 30 منفذ متنقل، موضحاً أن جميع هذه المنافذ منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، مضيفًا أن الوزارة حريصة علي إتاحة اللحوم بأسعار مخفضة بشكل مستمر حتي يكون هناك زيادة في حجم المعروض لتلبية احتياجات المواطنين، وتسعى الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم سواء من خلال تشجيع المنتج المحلى ودعم المشروع القومي للبتلو وكذلك تنويع مناشئى الاستيراد وزيادة الافراجات لإتاحة المرونة والمتطلبات خلال الفترة المقبلة ومتطلباتها خاصة عيد الأضحى.

 

وأكد «القرش» أنه  تمت الموافقة على استيراد 170 ألف رأس ماشية، منهم 45 ألف رأس عجول ذبيح فوري، و20 ألف رأس غنم، و105 آلاف رأس عجول تسمين، وذلك من مناشئ متعددة، لافتًا إلى أن ذلك بالإضافة للسابق استيرادها وتسمينها داخل البلاد، والتي تقدر بحوالي 180 ألف رأس ماشية، بالإضافة إلى إنتاجنا المحلي، وذلك سيساهم في ضبط الأسعار وتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك.

 

الموافقة على استيراد 170 ألف رأس من المواشي حتى عيد الأضحى

 

وفى نفس السياق أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إنه تمت الموافقة على استيراد 170 ألف رأس من المواشي حتى عيد الأضحى، مضيفًا أن ما سيتم استيراده يلبي كافة احتياجات المصريين وسيتم طرحها في مختلف المنافذ على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم بمنافذ وزارة الزراعة تقل عن مثيلاتها بنسبة 30%، مؤكدًا أن أسعار الأضاحي ستكون في المتناول، منوهًا إلى أن وزارة الزراعة لديها 200 منفذ تسويقي ومتنقل يطرح جميع المواد الغذائية بأسعار أقل عن الأسعار في الأسواق.

 

وأشار رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إلى أن هناك العديد من الدول تعاني من نقص المواد السلعية المختلفة، موضحًا أن صغار المربين يمتلكون 60% من الإنتاج الحيواني وهم في بؤرة اهتمام القيادة السياسة، لافتًا إلى أنه إقراض صغار المربين بفائدة 5% متناقصة لتنمية مشروعاتهم بالإضافة إلى تسهيلات كبيرة لتطوير عنابر الدواجن من خلال الجمعيات الأهلية.

 

وأكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن مصر دائما لديها العديد من البدائل في استيراد اللحوم ونستورد من السودان ودول أفريقية شقيقة.

 

الثروة الحيوانية

كما قال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن عيد الأضحى يعد «عيد اللحوم»، حيث وزارة الزراعة لديها خطة مسبقة من أجل توفير اللحوم بكميات مناسبة، لمواجهة ارتفاع الأسعار، مضيفًا إن إنتاج مصر يغطي 60% من حاجة السوق من اللحوم، بعد أن كانت 45% خلال السنوات الماضية.

 

وأكد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن 40% من حاجة السوق يتم استيرادها من الخارج، وتختلف أسعار اللحوم المستوردة من منشأ لآخر، واللحوم البلدي أغلى سعرا في الأسواق، مضيفًا أن وزارة الزراعة قامت باستيراد 180 ألف رأس ماشية من أجل توفيرها مع اقتراب عيد الأضحى، ويتم استيراد هذه المواشي من «شمال أفريقيا، والاتحاد الأوروبي».

 

وأضاف مصطفى الصياد، أن مع اندلاع الأزمة السودانية ووقف استيراد اللحوم السودانية، البعض روج إلى ارتفاع الأسعار بسبب عدم وجود بديل لاستيراد الماشية من السودان، ولكن الوزارة قامت باستخدام بدائل أخرى لعدم ارتفاع أسعار اللحوم في السوق، مضيفًا أن هناك 45 ألف عجل تم استيرادها من بعض الدول الأفريقية، بالإضافة إلى استيراد 20 ألف خروف من تنزانيا، من أجل موسم عيد الأضحى،  أن أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة بـ225 جنيها، وهذه اللحوم من إنتاج مزارع وزارة الزراعة، كما أن وصول سعر اللحمة عند الجزارين إلى 400 جنيه، أمر مبالغ فيها منوهًا إلى أن سعر كيلو اللحمة القائم بـ140 جنيها.

 

وصول 4 آلاف رأس ماشية

واستقبلت مصر خلال الأيام الماضية، نحو 4 آلاف رأس ماشية كانت محتجزة عبر الحدود مع السودان عند معبر قسطل البري، وتعد هذه الشحنة الأولى التي تصل إلى مصر منذ بداية الأزمة السودانية، ومن المتوقع وصول شحنات أخرى خلال الفترة المقبلة وذلك مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

 

موعد حجز أضاحي عيد الأضحى

 

كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن موعد حجز الأضاحي من مزارع الوزارة التابعة لهيئة الإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج الحيواني، مؤكدا أنه جرى تغيير نظام الحجز للعام الحالي ليكون من ديوان عام الوزارة، بدلاً من منافذ الهيئة والقطاع أو من المزارع في المحافظات.

أوضح المصدر أن حجز الأضاحي من الخرفان والعجول البقري والجاموسي بداية شهر يونيو، بديوان الوزارة بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزه، وذلك عقب إنتهاء اللجان المشكلة بحصر القطعان المتوافرة في المزارع ، وتحديد سعر مناسب للكيلو القائم يراعي تقلبات السوق وتكلفة الأنتاج، على أن يكون السعر مٌخفض يراعي محدودي الدخل.

 

أكد المصدر أن تحديد السعر يخضع لعدة اعتبارات أهمها رصد أسعار الكيلو القائم في المحافظات، واختيار سعر أدنى لما هو معروض، خاصة وأن أسعار اللحوم تشهد تقلبا حادا في السعر في الوقت الحالي.

كيفية شراء الأضاحي من وزارة الزراعة

وأشار إلى أنه يجرى دفع مقدم حجز يبلغ 10 آلاف جنيه للعجل الواحد عبر وسائل الدفع الإلكترونية، والاستلام قبيل أيام عيد الأضحى مباشرة إلى ثاني أيام العيد، وفقا لطلب الحاجز المدون على إيصال الدفع، وذلك بعد وزن الأضحية وسداد كامل ما هو مستحق عليها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار