• logo ads 2

بريطانيا في أزمة.. علامات تباطؤ الاقتصاد تتزايد والتضخم ما يزال مرتفعا

قطاع الخدمات البريطاني نما بأبطأ وتيرة في 3 أشهر، وانكمشت الصناعات التحويلية بأكبر وتيرة في 6 أشهر.

alx adv
استمع للمقال

يبدو أن الاقتصاد البريطاني يواجه أزمة عنيفة، أدت إلى ظهور علامات التباطؤ هذا الشهر، ويؤججها ضغوط التضخم التي ما تزال مرتفعة، بعدما سجل 8.7% في مايو.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكشف مسح أجري بعد يوم واحد من رفع بنك انجلترا معدل الفائدة بواقع 50 نقطة أساس لترتفع من 4.5% إلى 5%، وتصريحه بأنه مستعد للقيام بالمزيد لكبح التضخم؛ أن مؤشر مديري المشتريات المركب لـ”ستاندرد آند بورز جلوبال”، الذي يغطي الأعمال في قطاعي الخدمات والصناعات التحويلية، هبط إلى أدنى مستوى له في 3 أشهر عند 52.8 نقطة في يونيو الماضي، انخفاضا من 54 نقطة في مايو الماضي متأثرا بتحقيق الطلبيات الجديدة أضعف نمو منذ ينايرالماضي، في ظل صعوبات تواجه المصانع.

وقال كريس وليامسون كبير الخبراء في اقتصاديات الأعمال في “ستاندرد آند بورز إنتليجينس” إن الاستطلاع يشير إلى أن الاقتصاد قد فقد الزخم بعد طفرة نمو قصيرة في الربيع، ويبدو أنه يتجه لمزيد من الضعف في الأشهر المقبلة.

وأضاف “من الملاحظ أن إنفاق المستهلكين على الخدمات -الذي كان المحرك الأساسي للنمو في الربيع- تظهر عليه الآن علامات تعثر”.

وأرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والمخاوف التي تكتنف التوقعات الاقتصادية.

وأظهرت القراءة الأولية للمسح الذي نشرته رويترز أن قطاع الخدمات البريطاني نما بأبطأ وتيرة في 3 أشهر، كما انكمش قطاع الصناعات التحويلية بأكبر وتيرة في 6 أشهر.

ورفع بنك إنجلترا أمس الخميس أسعار الفائدة للمرة 13 على التوالي إلى 5% بزيادة حادة عن 0.1% في نهاية 2021.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار