• logo ads 2

الزراعة: الدولة دعمت قطاع الأسمدة بـ 70 مليار جنيه

استمع للمقال

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هناك تكامل بين وزارة الزراعة والري، لافتًا إلى أن هناك أراضي مستهدف استصلاحها خلال الفترة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف، خلال حواره عبر فضائية “الحياة”، أن رؤية الدولة المصرية الخاصة بالتوسع في المساحات الخضراء المنزرعة، وزيادة قدرتها الإنتاجية كان له مردود إيجابي على تعامل مصر مع الأزمات العالمية.

 

وتابع، أصبح لدينا مشروعات كبيرة ساهمت في زيادة القدرة الإنتاجية، وتحقيق تنمية زراعية متكاملة، كما أن الدولة لم تغفل عن الأراضي الزراعية القديمة، بل عملت على دعمها وتوفير الأسمدة وتبطين الترع.

الدولة دعمت قطاع الأسمدة السنة الماضية بما يقارب الـ 70 مليار جنيه

 

وأشار وزير  الزراعة، إلى أن كافة المشروعات الزراعية، تنعكس بالإيجاب على حياة المواطن المصري، من خلال توفير المحاصيل والسلع الزراعية، مشيرًا إلى أن الدولة دعمت قطاع الأسمدة السنة الماضية بما يقارب الـ 70 مليار جنيه.

 

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الأمن الغذائي مكون من مكونات تخص الامن القومي المصري، ونحاول تأمين كل احتياجات المواطنين، قائلا: “عشان نحقق الأمن الغذائي لازم يكون في محاور أولها توسيع المساحات المنزرعة لتحقيق اكتفاء ذاتي بشكل أكبر”.

 

وأضاف الدكتور محمد القرش، أن من ضمن عوامل تحقيق الأمن الغذائي تنويع مصادر الاستيراد لتأمين حاجات المواطن، فضلا عن التنسيق مع وزارة التموين والجهات المعنية داخل الدولة لإتاحة ما يتم انتاجه داخل الدولة.

 

أربع محاور رئيسية للقياس الأمن الغذائي

 

وتابع: “في أربع محاور رئيسية للقياس الأمن الغذائي، أولها الإتاحة وثانية إمكانية وسهولة الوصول بسهولة للمواطن، وأيضا يكون في جودة إنتاج وكل ده نشتغل عليه عشان نوفر أمن غذائي حقيقى للمواطن المصري منذ عام 2014″.

 

تحقيق التنمية المستدامة وتوفير السلع الغذائية

كشف الدكتور أحمد أبواليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، جهود الدولة في مشروعات التوسع الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير السلع الغذائية، كذلك زيادة الرقعة الزراعية لزيادة الإنتاج القومي الخاص بالمحاصيل الاستراتيجية وتغطية جزء كبير من الفجوة الخاصة بالاكتفاء الذاتي بتوجيهات القيادة السياسية.

 

وأضاف أبو اليزيد، أن زيادة الرقعة الزراعية ساهمت بشكل كبير في توفير السلع الغذائية وتحقيق اكتفاء ذاتي من بعض المحاصيل الزراعية، وأيضًا زيادة معدلات إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، مضيفًا أن طوال جائحة كورونا وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية لم تشهد البلاد أي نقص فى السلع الغذائية، حيث نجحت الدولة في توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كل السلع الأساسية لفترات طويلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار