• logo ads 2

خبير: المؤشر الرئيسي للبورصة حقق ارتفاعًا بنسبة 70 % خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

أغلقت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على تراجع جماعي لمؤشراتها، حيث تراجع المؤشر الرئيسي للجلسة الثانية على التوالي بنسبة 0.95% وأغلق عند مستوى 24837 نقطة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا السياق قال بيشوي رأفت خبير أسواق المال أن المؤشر الرئيسي تراجع بختام تداولات جلسة اليوم بمقدار 239 نقطة.

 

أداء المؤشر الرئيسي خلال ديسمبر

 

وأضاف أنه من الطبيعي أن يشهد ديسمبر أخر شهور العام عمليات جني أرباح نسبية في البورصة المصرية وجميع الأسواق العالمية، ولكن ذلك التراجع لم ينفي الإتجاه الصاعد للبورصة المصرية على المدي الطويل.

حيث تحرك المؤشر الرئيسي خلال جلسات شهر ديسمبر بقناة سعرية مستقرة مابين 24500 نقطة و25000 نقطة، وسيستمر في ذلك الإتجاه العرضي لحين ظهور بعض الأخبار الإيجابية بنهاية العام الجاري 2023 وبداية 2024.

وعن أهم القطاعات النشطة في البورصة المصرية خلال تعاملات الإسبوع الحالي، جاء القطاع الغذائي في الصدارة بدعم من سهم شركة جهينة، ثم القطاع العقاري الذي شهد تماسك بدعم من سهم شركة مصر الجديدة، وأخيرًا قطاع الخدمات المالية الغير مصرفية وتوقعات بقيادته للسوق خلال الفترة القادمة.

 

أداء البورصة المصرية ب2023

 

وتابع خبير أسواق المال أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية شهد منذ بداية العام الجاري صعودا بنسبة وصلت إلى 70%، حيث أنه بدأ العام عند مستويات 14000 نقطة ووصل الى مستويات أعلى من 25000 نقطة.

جاء ذلك بسبب إتجاه المستثمرين للتحوط من معدلات التضخم وإنخفاض قيمة العملة المحلية وايضًا الإرتفاعات الكبيرة في أرباح بعض الشركات بسبب زيادة النشاط والتصدير والمبيعات.

مما أدى تغيير في سلوك المستثمرين وثقتهم في الإستثمار بالبورصة، وبالتالي ظهرت أحجام تداول كبيرة وصلت في بعض الجلسات الى 5 مليار جنيه بعدما كانت 100 مليون فى عام 2022.

 

أهم التوقعات

 

كما توقع “رأفت” أن يختم المؤشر الرئيسي العام الجاري عند مستويات 25500 نقطة، خاصة مع ظهور الأخبار الإيجابية التي ستعمل على صعود المؤشر لتلك المستويات.

وأشار أنه من المتوقع ايضا أن تصدر لجنة السياسات بالبنك المركزي المصري غدًا قرار بتثبيت لأسعار الفائدة.

وأخيرًا أوضح أن الفترة القادمة ستشهد إنتهاء مدة  شهادات ال 25%، وبالتالي من المتوقع أن تضج جزء من تلك السيولة بالبورصة والعقارات، مما سيعمل على إرتفاع مؤشرات البورصة وزيادة الطلب على الإستثمار في البورصة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار