• logo ads 2

الذهب يتجه لتحقيق أطول سلسلة أرباح يومية منذ عام كورونا

alx adv
استمع للمقال

سجلت أسعار الذهب ارتفاعات بارزة خلال آخر التداولات الأسبوعية، مواصلا مساره الصعودي للجلسة الثامنة على التوالي، وفي الطريق لتسجيل أطول سلسلة أرباح يومية منذ أغسطس عام 2020.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وساهم عدد من العوامل والتطورات في تعزيز الزخم الصعودي لتداولات معدن الذهب يمكن التطرق إلى أبرزها على النحو التالي:

أولا: هبوط الدولار الأمريكي

 

أدى التراجع الحاد الذي شهده الدولار الأمريكي في تعزيز التحركات الصعودية لأسعار الذهب بتعاملات اليوم، وذلك في ظل طبيعة العلاقة العكسية بين الطرفين، فعند النظر لتداولات سوق العملات يتضح انخفاض مؤشر الدولار بنحو إلى نقطة.

 

وجاء هذا الانخفاض القوي نتيجة لمفاجأة بيانات سوق العمل الأمريكي لشهر فبراير الماضي، والصادرة منذ ساعات قليلة، حيث أظهرت البيانات الرسمية انخفاض متوسط معدل الأجور إلى 4.3% من 4.4% بشهر يناير السابق، حيث يعتبر نمو الأجور أحد مغيات التضخم في البلاد.

 

كما كشفت البيانات عن ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.9% من 3.7% في يناير، ما يشير لتضرر الأوضاع بسوق العمل وما له من انعكاسات سلبية على النشاط الاقتصادي الأمريكي، وبالتالي، قد يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة بوقت مبكر من العام الجاري، وهذا انعكس سلبا على الدولار وإيجابا على الذهب.

 

ثانيا: تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية

 

نجم عن انخفاض عائد سندات الخزانة الأمريكية القياسي؛ ارتفاع الطلب على الذهب حيث بدا المعدن النفيس خيارا أفضل للمستثمرين مقارنة بشراء السندات، حيث انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات القياسي بنحو 0.34% إلى 4.078%.

 

ثالثا: اشتعال التوترات بمناطق متفرقة من العالم

 

استفاد الذهب من دوره كملاذ آمن بأوقات الاضطرابات والتقلبات السياسية وحظي بإقبال قوي من المستثمرين رغبة في التحوط من تفاقم هذه التوترات ونشوب صراعات على نطاق أوسع، وفي هذا الصدد، حذرت السفارة الأمريكية في روسيا من هجوم متطرف محتمل كما حثت السفارة المواطنين الأمريكيين على الابتعاد عن الحشود الكبيرة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

 

كما ذكرت بعض الصحف أن يوافق مجلس الوزراء الهولندي قد يوافق على إرسال فرقاطة دفاع جوي وقيادة مع 200 جندي في البحر الأحمر، ما سيؤدي لتفاقم الصراع بمنطقة البحر الأحمر ونشوب حرب إقليمية.

 

الأداء الأسبوعي واليومي

على صعيد تعاملات اليوم، قفزت أسعار الذهب الفورية بنحو 0.47% إلى 2170.09 دولار للأوقية، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب (تسليم شهر أبريل) بنسبة 0.66% ليسجل 2179.4 دولار للأوقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار