• logo ads 2

جولدمان ساكس يتوقع تحقيق مصر فائضا في التمويلات الأجنبية بـ 26.5 مليار دولار

alx adv
استمع للمقال

توقع بنك جولدمان ساكس، تحقيق مصر فائض في التمويلات الأجنبية بقيمة تبلغ 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، مقابل توقعات سابقة بعجز قدره 13 مليار دولار، نتيجة التمويلات المرتقبة من صندوق النقد الدولي ودول الاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين، بالإضافة إلي قيمة الاستثمار المحققة من صفقة رأس الحكمة.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومن المرتقب توقيع مصر، اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد 17 مارس تحصل مصر بموجبها على تمويلات تصل قيمتها إلي 7.4 مليار يورو.

وتوقع جولدمان ساكس، حصول مصر على تمويلات من صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين بقيمة 5 مليارات دولار فقط في 2024، ومثلهم في 2025، و4 مليارات في 2026، و3 مليارات دولار في 2027، بإجمالي 17 مليار دولار وهي قيمة قرض الصندوق والبنك الدولي والتمويلات الأوروبية.

وكان صندوق النقد الدولي، وافق على طلب الحكومة المصرية، بزيادة دعم صندوق النقد الدولي لمصر من 3 مليارات دولار أمريكي، إلى 8 مليارات دولار أمريكي، بجانب دعم من الشركاء الدوليين.

ووفقًا للتقرير الصادر عن بنك جولدمان ساكس، فأنه من المتوقع ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي للبنك المركزي المصري ليصل إلى 50 مليار دولار تقريباً بنهاية العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 61 مليار دولار تقريباً في عام 2027.

وأشار تقرير جولدمان ساكس، إلي أنه من المتوقع عودة تحويلات المصريين في الخارج لترتفع إلي 30 مليار دولار بحلول نهاية 2027.

وكان حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، صرح مسبقًا، بأن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي مؤخرا؛ تستهدف ضمان استقرار الاقتصاد الكلي وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية، موضحاً أن قرارات السياسة النقدية التقييدية المتخذة تُعد ضرورية حتى تصل أسعار العائد الحقيقية لمستويات موجبة، بهدف احتواء التضخم ووضعه على مسار نزولي حتى يتقارب من معدله الأحادي المستهدف على المدى المتوسط؛ لافتا إلى أن البنك المركزي سوف يعلن عن معدل التضخم المستهدف في ظل هذه المستجدات.

وقال حسن عبد الله: للتأكيد على أهمية العمل على التحول لإطار استهداف التضخم، أوضح البنك المركزي المصري في البيان الصحفي للجنة السياسة النقدية أهمية مرونة سعر الصرف كركيزة أساسية للانتقال نحو نظام استهداف التضخم، لافتا إلى أن برنامج صندوق النقد الدولي سيدعم جهود البنك في إعادة بناء الاحتياطات الدولية على نحو مستدام بعد التأكد من تأمين التمويل اللازم لسد الفجوة التمويلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار