• logo ads 2

هل سيؤثر ارتفاع سعر طن الحديد على أسعار العقارات؟.. الخبراء يجيبون

alx adv
استمع للمقال

شهد سعر طن الحديد ارتفاع في السوق المحلية نحو 1000 جنيه خلال شهر نوفمبر الماضي، وفقاً لتصريحات أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأجمع المطورون والخبراء بالقطاع العقاري على أن تلك الزيادة لن تؤثر على أسعار العقارات خلال الفترة الحالية بسبب حالة التباطؤ لانتشار فيروس كورونا المستجد، ولكن أوضحوا أنها ستشهد تغيرا ملحوظا على المدى البعيد، لأن الحديد جزء من مكونات القطاع الرئيسية مثل “الأرض – مواد التشطيب- مواد البناء”، حيث تمثل نسبة الحديد من 10 إلى 20 % من العقار .

 

الارتفاع منطقي

 

وقال فتح فوزي، رئيس لجنة التشييد بجميعة رجال الأعمال المصريين، إن ارتفاع سعر الحديد أمر منطقي ، نظراً لارتفاع تكلفة الإنتاج في المصانع، وأضاف في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، إن ارتفاع سعر طن الحديد 1000 جنيه، لن يؤثر على ما تم إنشاؤه والوحدات المطروحة للبيع، ولكن سيؤثر على المشروعات المختلفة الجديدة.

وأكد فوزي أن قوة القطاع العقاري ترجع لحالة الطلب الحقيقي في مصر وتعود لزيادة السكان المستمر، وأنه سيواجه تحديا مختلفا الفترة المقبلة، سواء كانت ارتفاعا في أسعار مواد البناء أو ارتفاعا بسعر التشطيبات.

وأوضح أنه فى  حالة التباطؤ في السوق بسبب انتشار فيروس كورونا  هو وضع مؤقت ،ولكن مع تداول اللقاح المضاد للفيروس  ستعود الحياة  لطبيعتها  استكمالا للنشاط الذى بدأ  منذ منتصف العام الجاري .

لامساس بالقطاع العقارى

واتفق معه فى  ذلك المهندس عبد المجيد جادو خبير عقاري ، مؤكدا  ارتفاع سعر طن الحديد ،لن يوثر على القطاع العقاري ،نتيجة الزيادة السكانية والطلب الكبير على القطاع .

وأضاف في تصريحات خاصة لــ “عالم المال”، أن الحديد يمثل ثلث المادة الخام في متر الخرسانة، لذلك يجب اتباع تصميم هندسي حديث في بناء الوحدات المختلفة لتقليل استخدام الحديد سواء كانت فاخرة أو متوسطة أو دون المتوسطة ، حتى لا يؤثر هذا الارتفاع على المواطن البسيط في اقتناء وحدة سكنية كريمة.

واشار جادو إلى أن المهندس حسن فتحي المصمم المعماري الكبير، قدم أفضل نموذج يحتذى به في تلك الحالة ،حيث اتبع تصميم نموذج خاص بطبيعة البيئة المحيطة لبناء وحدة عقارية بأبسط التكاليف ومواجهة ارتفاع سعر مواد البناء ،مثل مدينة القرنة بمحافظة الأقصر.

وفي نفس السياق قال المثمن والخبير العقاري حمادة صلاح ،أن ارتفاع سعر الحديد لا يؤثر على القطاع العقاري من جميع الجهات سواء كانت في ارتفاع الأسعار للمتر أو ارتفاع اسعار إيجار الوحدات ،موضحاً ان العقار يتكون من مجموعات كبيرة يمثل الحديد منها  ١٠ % فقط

 

وأوضح صلاح ، أن الإقبال الكبير على الاستثمار في العاصمة الادارية الجديدة مع اقتراب افتتاحها، سبب تراجع حالة الطلب على العقار في دونها من  المحافظات بالجمهورية.

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار