• logo ads 2

هل سيتأثر السوق المحلى بفرض رسوم على الألمونيوم؟..«غرفة الصناعات المعدنية » تجيب

alx adv
استمع للمقال

كشف المهندس محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، عن أسباب صدور قرار من وزارة التجارة والصناعة مؤخرًا والذى ينص على ، فرض تدابير وقائية نهائية على واردات منتجات الألمونيوم، وتشمل القوالب والسلندرات والسلك لمدة 3 سنوات، مؤكدا ان القرار جاء استجابة لمطالب المصنعين بالسوق المحلى، بعد زيادة  واردات منتجات نصف مصنعة من الدول العربية وجنوب آسيا بأسعار وتكلفة مخفضة خلال الفترة الماضية مما يؤثر على الصناعة المحلية.

اعلان البريد 19نوفمبر

مجمع الألمونيوم

وقال “حنفي” فى تصريحات لـ”عالم المال ” إن الفترة الماضية شهدت اضطرابًا  فى السوق المحلى  خاصة على صغار المصنعين وهذا الاضطراب أصبح يهدد استمرار عمل الشركات والمصانع الصغيرة، مشيرًا إلى أن أسعار  المنتجات المستوردة أقل من أسعار المنتج محليًا في مجمع الألمونيوم نتيجة الإغراق، لافتا إلى أن القرار سيؤدي إلى إعادة توازن السوق مرة أخرى مع وقف الاستيراد.

وأضاف “حنفي” أنه كان يتم تحديد سعر المنتجات من “الأواني” وغيرها وفقا للأسعار المتوقعة لسعر طن الألومنيوم محليًا في خلال الشهر، وفي نفس الوقت يتم شراء شحنات مستوردة بسعر أقل، وهنا يحدث تفاوت في سعر المنتج النهائي، يجعل مستورد المادة الخام يبيع منتجه والمصنع المحلي لا يمكنه المنافسة”على حد قوله.

وعن الفائدة التى تعود على التجار والمستوردين من هذا القرار، أكد “حنفى” أن الأزمة في أن عدد الشركات التي يمكنها الاستيراد أقل كثيرا من الشركات المعتمدة على السوق المحلي في تلبية احتياجاتها من المواد الخام، موضحا أن الاختلاف في سعر الألومنيوم المستورد والمحلي، لا يفيد المنتج كثيرا لأنه يذهب لصالح المستورد، كما أن تطبيق القرار لا ينتج عنه زيادة في أسعار الخامات المحلية.

شركات إنتاج منتجات الألومنيوم

وعن تأثر الأسعار المحلية بهذا القرارسواء ارتفاع او انخفاض، أوضح  مدير غرفة الصناعات المعدنية، أن المصنع المحلي وهو “مصر للألومنيوم”، يحدد سعره وفقا للمعادلة السعرية وسعر تداول عالمي، ولهذا فإنها لا ترفع الأسعار إلا إذا حدث تغير في سوق الخام العالمي، وهي بورصة عالمية ترتفع وتنخفض”.

 ويصل عدد شركات إنتاج منتجات الألومنيوم في مصر، إلى نحو 15 شركة تنتج منتجات الشباك والباب، و5 شركات تنتج أسلاك الاتصالات والانترنت، وما يقرب من 200 شركة تنتج الأواني المنزلية من الألومنيوم تتوزع ما بين ميت غمر والصعيد ،وفقا لـ”غرفة الصناعات المعدنية”.

وزارة التجارة والصناعة

يذكر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قرارًا أمس الثلاثاء بفرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات بدءاً من منتصف شهر أبريل الجاري.

وأوضحت  وزيرة التجارة والصناعة، أن التدابير تأتي بنسبة 16.5% من القيمة CIF بحد أدنى333 دولار للطن عن السنة الأولى، وبنسبة 13.5% من القيمة CIF بحد أدنى 271 دولار للطن خلال السنة الثانية، وبنسبة 10.5% من القيمة CIF بحد أدنى 211 دولار للطن خلال السنة الثالثة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار