• logo ads 2

خبراء : ليس كل محافظة مثل أسوان فى انتشار الحشرات الخطرة

alx adv
استمع للمقال

عقب الوضع المقلق الذى حدث فى محافظة أسوان خلال الأيام الماضية بعد أن إجتازتها السيول وأدت إلى إنتشار العقارب وتعرض حوالى 500 مواطن للدغ ، وكذلك تحذير هيئة الأرصاد الجوية من تغيرات الطقس التي تضرب المحافظات الأخرى  كالأقصر وجنوب البحر الأحمر ، فتح ذلك الحديث حول آراء الخبراء عن تلك المحافظات التى تمتلك ظهير صحراوى كبير ومدى إمكانية حمايتها من خطر الامطار الكثيرة  وظهور حشرات خطرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

بداية كشف دكتور أحمد حسين مدير معهد بحوث الحشرات الطبية التابع لوزارة الصحة والسكان سابقا ، عن أنه متوقع منذ سنوات طويلة أن تؤثر التغيرات المناخية الطارئة على العالم على منظومة الحشرات المتواجدة .

 

دراسات بحثية

وأضاف حسين فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أنه خلال الفترة الأخيرة خرجت دراسات عديدة تفيد مدى تأثير التغيرات المناخية على بعض الحشرات كالبعوض وظهوره فى أماكن جديدة كانت غير متوقعة قبل ذلك ، وأكدت الدراسات أن هناك أماكن ستجد فرصة لإنتشار الحشرات أكثر وتولدها وتظهر حشرات لم تكن متواجدة بالفعل أو كانت مختفية وظهرت فجأة ، كل ذلك كنتائج للتغيرات المناخية .

 

معرفة المناطق

وأشار إلى أنه الدراسات تضمنت إعتبار وجود الظهير الصحراوى لكل محافظة مصرية ،  لكن يتوجب من البداية على المسئولين المعنيين  دراسة تلك المناطق والحشرات المتواجدة فى تلك الأماكن ، لأن بمجرد هطول الأمطار عليها ستتزايد وتبدأ فى الخروج من أماكنها الطبيعية وتتجه لأماكن أخرى .

 

ومن ناحيته قال الدكتور صالح عزب مستشار وزير البيئة الأسبق ، إن لا داعى من التهويل فى الأمر ،  لأنه من الطبيعى أن تظهر على فترات حشرات متنوعة مألوفة وغير مألوفة من قبل ، لان النظم البيئية دائما تتغير وتتبدل وتتجدد من قديم الأزل.

 

حشرات غريبة

وأضاف عزب لـ “عالم المال ” أن كل كائن يتغذى على كائن أخر والكائنات تعتمد على بعضها ، وفى حالة حدوث إنقراض بسلسلة تنهض بقيتها ، وتظهر حشرات غريبة وليست خطيرة ، وحتى الان العلم لم يصنف جميع الكائنات الحية الموجودة ولا لحصر 2 مليون نوع .

 

أسوان تختلف

وأكد مستشار وزير البيئة الأسبق على أن ما حدث فى أسوان ، قضية أخرى ، لأن العقارب والثعابين التى ظهرت هناك كانت متواجدة قبل ذلك لم تكن كائنات غريبة ، ومن العادى ظهورها ، ومن هنا نجد أن السيول عندما جرفت الجبال صاحب ذلك نزول تلك الحشرات الخطرة وليس كل محافظة مثل أسوان .

 

وتابع بأن تلك الكائنات لا تعيش داخل الأرض بل على الطبقة السطحية لها ، وفى حدوث الامطار أزالت الطبقة المغطاه على الكائنات وجرفتها معها وهذا السبب على دخولها المنازل ناحية المدينة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار