• logo ads 2

كورونا تلغي احتفال زعماء العالم بالذكرى السنوية الـ 75 للأمم المتحدة

alx adv
استمع للمقال

للمرة الأولى منذ إنشائها عام 1945. قررت الأمم المتحدة عقد الاجتماعات السنوية الرفيعة المستوى للجمعية العامة عبر الفيديو، تطبيقاً للقواعد الصحية الحازمة التي فرضت منذ أشهر بسبب تفشي جائحة «كوفيد 19»، على أن يرسل رؤساء الدول والحكومات وغيرهم من المسؤولين عبر العالم خطابات مسجلة ستبث تباعاً وفقاً للجداول الزمنية المحددة في سبتمبر المقبل .

وكانت المنظمة الدولية في مدينة نيويورك تستعد منذ سنوات للاحتفال بالدورة السنوية الـ75 للجمعية العامة. غير أن الانتشار الواسع لفيروس «كورونا» أوقف كل هذه الاستعدادات، ولا سيما بعدما تعرضت نيويورك لموجة كبرى من الإصابات أدت، ضمن تداعيات أخرى، إلى إغلاق المقر الرئيسي للمنظمة الدولية بدءاً من منتصف مارس الماضي. ورغم انخفاض الإصابات الجديدة في نيويورك بشكل كبير، لا يزال عدد الإصابات في الولايات المتحدة أعلى من أي دولة أخرى، وتجاوز حالياً عتبة أربعة ملايين حالة إصابة .

وأعلن الناطق باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة «ستقلص» لتقتصر على إلقاء زعماء العالم خطاباتهم، افتراضياً عبر الفيديو، عازياً هذه الخطوة إلى «كوفيد 19» واستمرار التداعيات الصحية والاجتماعية والاقتصادية للأزمة الصحية العالمية على العديد من البلدان. وأفادت ريم أباظة، الناطقة باسم رئيس الجمعية العامة تيجاني عمر باندي، أنه جرت دعوة كل الدول الأعضاء والأعضاء المراقبين إلى تقديم خطاب مصور مسجل مسبقاً، بواسطة مسؤولها الرفيع المستوى المعين، وسيجري بثه في قاعة الجمعية العامة. وأوضحت أن قاعة الجمعية العامة «لن تكون فارغة»، إذ سيحضر شخصياً ممثل واحد عن كل دولة، لتقديم مقاطع الفيديو هذه. وينطبق الإجراء نفسه، على سلسلة من الجلسات الخاصة رفيعة المستوى، المقرر عقدها، بما في ذلك الاحتفال بالذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة، والقمة الخاصة بالتنوع البيولوجي، والاجتماع رفيع المستوى الخاص باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية .

واتخذ هذا القرار بناء على اقتراح كان قدمه رئيس الجمعية العامة. وعوض التصويت على القرار، وضع تحت الإجراء الصامت المعتمد منذ بدء انتشار الفيروس. ولم تعترض عليه أي دولة. وجاء في القرار الذي صار نافذاً أنه «يمكن لكل دولة عضو ودولة مراقبة والاتحاد الأوروبي تقديم بيان مسجل مسبقا من رئيس الدولة، أو نائب الرئيس، أو ولي أو ولية العهد، أو رئيس الحكومة، أو الوزير، أو نائب الوزير، وسيتم عرضه في قاعة الجمعية. بعد تقديم من ممثليهم الحاضرين .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار