• logo ads 2

رئيس إيڤاكو: نستهدف ضخ 1.5 مليار جنيه بمشروعات الرقمنة

alx adv
استمع للمقال

 

 

حجم أعمال الشركة تخطى مليار جنيه بنهاية 2021

اعلان البريد 19نوفمبر

 

نسعى للاستحواذ على حصص البنك الأهلى وبنك مصر ومصرف أبو ظبى الإسلامى في هيكل إيڤاكو

 

نعتزم اختراق أسواق خارجية فى العراق وليبيا وكينيا

 

 

قال المهندس أحمد الختام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للصمامات “إيڤاكو”، إن الشركة تستهدف ميكنة وتطوير وإتاحة التحكم الآلي في عمل البلوف والصمامات بشركتي أنابيب البترول والعامرية للبترول، متوقعا البدء فى تنفيذ المشروع خلال 3 أشهر.

 

وأضاف الختام فى حوار خاص لـ “عالم المال”، أن المشروع يأتى لخدمة قطاع البترول وفق اتجاهات وسياسة الدولة نحو دعم ملف التحول الرقمي، كما تسعي الشركة لتعميم المشروع علي مستوي قطاع البترول، لتفادي المشاكل والأزمات.

 

وأشار إلى أن المشروع يتطلب الدخول فى تحالفات مع بعض الشركات الكبيرة، حيث تعاقدنا مع شركة هواوي تكنولوجي، لتزويدها بأحدث التقنيات والحلول والأنظمة التكنولوجية، لنقل البيانات من البلوف ونظام التحكم إلى اللوحة النهائية التي يتحكم بها العميل.

 

وأشار إلى أن “ايفاكو” تعمل حاليا مع شركة أنابيب البترول لتحديث ورقمنة وإتاحة التحكم الآلي في عمل البلوف والصمامات بخطوط نقل البترول عبر نظام التحكم “DCS”، متوقعا أن يتخطي حجم استثمارات المشروع 1.5 مليار جنيه.

 

وأكد أن المشروع يشمل العديد من الخطوات، تنقسم إلى أعمال مدنية، وأعمال الكهرباء، وأعمال الآلات الدقيقة، وأعمال الميكانيكا، بالإضافة إلى تعويضات أصحاب الأراضي المتداخلة مع عمليات التطوير، متوقعا الانتهاء من المشروع خلال عامين.

 

ونوه إلى أن الشركة تعمل أيضا على تطوير ورقمنة عمل البلوف والصمامات المتحكمة فى عمل التانكات الخاصة بشركة العامرية للبترول، عبر نظام التحكم “DCS” لمتابعة خطوات العمل من البداية حتى النهائية، متوقعا أن تصل استثمارات المشروع إلى نحو 700 مليون جنيه.

 

استيراد مكونات المشروع الجديد

 

وأشار إلى أنه سيتم استيراد مكونات المشروع الجديد الذي ستنفذه الشركة بالتعاون مع هواوي الخاص بالتحكم الآلي فى البلوف بشركتي العامرية للبترول وأنابيب البترول من ألمانيا.

 

ونوه إلى أن الشركة تبحث مع الهيئة المصرية العامة للبترول، لتعميم المشروع الجديد الخاص برقمنة عمل البلوف على جميع شركات القطاع التابعة للهيئة، لمواكبة اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي، خاصة مع تفشي جائحة كورونا.

 

وأوضح أن قيمة مصنع الشركة الخاص بإنتاج البلوف، والتى تشمل قيمة الأرض والمعدات وخطوط الانتاج، تتخطي ملياري جنيه، مضيفا أن قيمة الأرض المقام عليها المصنع تصل إلى مليار جنيه.

 

وكشف عن تحقيق الشركة إيرادات بقيمة 185 مليون جنيه خلال 2021، مقابل 105 ملايين جنيه خلال 2020، منوها أن حجم أعمال الشركة بنهاية 2021 تخطي مليار جنيه.

 

 

وتوقع أن يساهم التحالف مع هواوي تكنولوجيز فى وصول حجم أعمال الشركة خلال العام الجاري إلى نحو 1.5 مليار جنيه، كما توقع تحقيق الشركة إيرادات خلال 2022 تصل إلى 1.2 مليار جنيه.

 

وأكد أن الشركة حققت صافي أرباح خلال العام الماضي بلغ 35 مليون جنيه، مع عدم وجود خسائر مرحلة لأول مرة، بالإضافة إلى اعتزام توزيع أرباح على العاملين والمساهمين، منوها إلى أن إيرادات الشركة قبل توليه مسئوليتها  يقدر بحوالي 25 مليون جنيه فقط.

 

وأوضح أن عملية تطوير الشركة وتحولها من الخسارة إلى الربحية بدأت منذ تولي رئاستها فى 2017، حيث قامت على عدة محاور فى مقدمتها تأهيل وتدريب الكوادر البشرية، بالإضافة إلى العمل علي جذب موارد مالية عبر التسويق لعمل الشركة لدي جميع شركات القطاع لتوسيع نطاق العمل.

 

ولفت إلى أن خسائر الشركة كانت تصل إلى 240 مليون جنيه، تتضمن قرض من البنك الأهلى المصري بقيمة 165 مليون جنيه تم إعادة هيكلته وسداده على أقساط، بالإضافة إلى إسقاط ضرائب بقيمة 25 مليون جنيه، وتسوية مديونيات التأمينات والكهرباء والمياه.

 

ونوه إلى أن الشركة تعتزم زيادة رأس المال من 30 مليون جنيه إلى 300 مليون جنيه، وقامت الشركة بإضافة أنشطة جديدة العام الماضي، موضحا أن الشركة تتفاوض على اختراق أسواق خارجية لتنفيذ مشروعات حكومية فى العراق وليبيا وكينيا.

 

وأكد أن الشركة تقدمت بدراسة جدوي متكاملة للهيئة المصرية العامة للبترول، لإنشاء خط جديد لإنتاج ” بلف الكرة” والتى تستحوذ على 75% من احتياجات القطاع، بحجم استثمارات يصل إلى 10 ملايين دولار.

 

وأشار إلى قيام الشركة خلال الخمس سنوات الماضية بإعادة تأهيل عدد من الماكينات الموجودة بالخطوط لتحسين الدقة والجودة، وذلك بجانب شراء معدات جديدة، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 10 ملايين جنيه.

 

ونوه إلى اعتزام الشركة ضخ استثمارات جديدة فى المصنع تصل إلى نحو 30 مليون جنيه، لإعادة تأهيل بعض الأجزاء فى خطوط الانتاج وانشاء خطوط جديدة، مؤكدا أن 2022 هو عام المصنع.

 

وقال الختام، أشار إلى تعاون الشركة مع المعهد التكنولوجي بالعاشر من رمضان لدراسة مدى التلوث السمعي والبصري والانبعاثات، حيث وصلنا إلى نسبة 95% كصديق للبيئة ، موضحا أن الانبعاثات الكربونية للمصنع في الحدود الآمنة .

 

وأكد أن هيكل الملكية ينقسم بين الهيئة المصرية العامة للبترول بواقع 27.3%، والبنك الأهلى وبنك مصر ومصرف أبو ظبى الإسلامى وشركة مصر للتأمين بواقع نحو 18% إلى19% لكل منهم.

 

وأشار إلى أن هناك مفاوضات من قبل شركات تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول للاستحواذ على حصص كل من البنك الأهلى وبنك مصر ومصرف أبو ظبى الإسلامى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار