• logo ads 2

هل تشتعل الحرب بين الصين وتايوان قريبا؟

alx adv
استمع للمقال

استبعد المفكر الاستراتيجى سمير فرج أن تندلع الحرب بين الصين وتايوان مستدلا على ذلك بالطفرة الاقتصادية التى شهدتها الصين خلال السنوات الأخيرى لتجد لنفسها موقع متميزا بين القوى الاقتصادية العالمية وتقترب فى تلك القوه من الولايات المتحدة الأمريكية ، فضلا عن استحواذ الصين على المرتبة الثالثة عالميا من حيث القوى العسكرية

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف فى تصريحات تلفزيونية الى أنه من المستبعد أن تتصاعد الأزمة بين الصين وتايوان لتصل الى الحرب ، مفترضا أنه اذا حدث ذلك ستتدخل الولايات المتحده الأمريكية وستتحول الحرب من حرب بين دولتين هما الصين وتايوان الى حرب عالمية بين قوى دولية

هذا وتعتزم الصين زيادة التصعيد بالقرب من تايوان، فرغم أن المناورات الأضخم التي أعلنت عنها الصين بالذخيرة الحية ستنتهي اليوم إلا أن بكين أعلنت عن مناورات جديدة حتى يوم 15 المقبل.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الأحد إنها أرسلت طائرات وسفنا للرد بشكل مناسب على التدريبات العسكرية الصينية حول الجزيرة.

وقالت الوزارة بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي في بيان صحفي إن العديد من السفن العسكرية والطائرات والطائرات المسيرة واصلت إجراء تدريبات مشتركة بالقرب من تايوان صباح الأحد لمحاكاة هجمات على تايوان والسفن التايوانية.

تعليق البيت الأبيض

وقال البيت الأبيض إن تصرفات الصين في مضيق تايوان وحوله استفزازية وغير مسؤولة، وذلك بعد أن قال مسؤولون في تايوان إن الطائرات والسفن الحربية الصينية تدربت على محاكاة هجوم على الجزيرة.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض هذه الأنشطة تصعيد كبير في جهود الصين لتغيير الوضع الراهن، إنها استفزازية وغير مسؤولة وتزيد من مخاطر سوء التقدير.

وأضاف المتحدث إنهم أيضا يخالفون هدفنا طويل الأمد المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وهو ما يتوقعه العالم.

من المقرر أن تختتم الصين، اليوم الأحد، أكبر مناورات عسكرية في تاريخها حول تايوان بعد الزيارة المثيرة للجدل للجزيرة من قبل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وشهدت التدريبات أيضا إطلاق بكين صواريخ باليستية فوق العاصمة التايوانية، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار