• logo ads 2

القباج: الفئات الفقيرة الأكثر تأثرًَا بالتغيرات المناخية.. و”التضامن” تأخذ وجها جديدًا نحو العمل البيئي 

استمع للمقال

أكدت نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، أن الفئات الأولى بالرعايا أكثر المتاثرين بتغير المناخ، والتى تقوم وزارة التضامن بالخدمة معها ومساعدتها، لافتة إلى أن قضايا المناخ تعتبر أحد أوجه قضايا حقوق الإنسان لأنها تتعلق بحق الحياة، وإذا كنا نتحدث عن جودة الحياة فلا تتحقق إلا ببيئة سليمة لنا وللأجيال المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضحت القباج، خلال فعاليات منتدى المجتمع الأخضر فى دورته الثانية تحت عنوان “النمو الأخضر الطريق إلى COP28 وتحقيق التنمية المستدامة”، أن وزارة التضامن تأخذ وجهًا جديدًا وتعمل على محاور ومسارات متعددة، سوى المحور الاجتماعي، إذ أنه ليس هناك اجتماع دون اقتصاد، كذلك التثقيف والتوعية، كما نضيف البعد البيئي لأنه مرتبط ارتباطا مباشرا بالاقتصاد.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مصر تمر بتغيرات سريعة وتتأثر بنصف درجة مئوية كل عقد، ومن المتوقع ارتفاع سطح البحر بمقدار 30 سم بحلول 2050، وهو ما يؤثر على سلامة وأمن الغذاء وكفايته للفئات الأفقر رغم أنها الفئات الأقل تأثيرا على البيئة.

أما عن الاستثمار في العمل البيئي أوضحت أن الاستثمارات لا تأتى مع رجال الأعمال فقط خاصة أنا تغير المناخ منه ما هو قادم من المصانع أو ما هو قادم من السلوكيات الفردية، موضحة أن الحكومات ليست فقط هى من يتحرك، فهناك كيانات على رأسها المجتمع المدنى والمبادارات والإعلام والمتطوعين والأحزاب السياسية، منوط بها التحرك.

3 محاور لمشاركة التضامن في COP27

وتحدثت القباج عن مشاركة منظمات المجتمع المدني فى قمة المناخ قمة المناخ بشرم الشيخ COP27، حيث ساهمت الوزارة فى 3 محاور أساسية، أولها المجتمع المدنى، حيث شاركت بأكثر من 34 ورشة عمل بموضوعات عديدة، حيث تعمل الورش على منح فرص من المبادرات، لمواجهة التغيرات المناخية.

أما عن المحور الثاني، فقد شارك أكثر من 1000 متطوع إنجاح المؤتمر، وكان ماركة الأشخاص ذوي الإعاقة المحور الثالث، حيث تم تيسير وجودهم فى المؤتمر وعرض كيفية تأثرهم بالتغيرات المناخية وسبل حمايتم من تغير المناخ، وتم توفير لغة إشارة لهم

ولفتت إلى أن المجتمع المدني يشارك فى تنظيم التمويل، حيث يمارس دورًا رقابيًا كيفية التمويل، فحينما يأتى تمويل للعمل المناخي هناك جزء منه للمجتمع المدنى، والذي يمارس دور الرقابة على تلك الأموال.

وأوضحت أن الوزارة تشارك فى مشروعات خضراء صديقة للبيئة سواء باللوحات الشمسة أو التأمين الغذائي ومشروعات تدوير المخلفات، وخاصة التى تأتى من الريف الأقل وعيا بتدوير المخلفات والترويج لاستخدام نقل مستدام نظيف، كذلك التشجير بأشجار تأتى بآثار جدية فى وزيادة نسبة الأكسجين، والتوسع فى استخدام الصوب الزراعة وتطبيق نظم الري الحديثة

وتابعت أنه من خلال بنك ناصر يتم إتاحة قروض ميسرة للمشروعات الصديقة للبيئة، كذلك تعمل تم عمل أكثر من 25 معرضًا سنويا مثل معرض ديارنا، وحماية القئات الأولى بالرعاية التى تأثرت بتغير المناخ مثل الصيادين وصغار المزارعين الذين تأثروا بتآكل الأراضي الزراعية.

وفي ختام حديثها وجهت وزيرة التضامن التهنئة لدولة الإمارات الشقيقة على تنظيم كوب 28، لافتة إلى ان العلاقة الأخوية بين البلدين تؤكد على أنه يجب أن نكون داعمين لهم.

 

وانطلقت صباح اليوم الأحد فعاليات الدورة الثانية من منتدى “المجتمع الأخضر”، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” للصحافة والطباعة والنشر تحت عنوان “النمو الأخضر الطريق الى COP28 وتحقيق التنمية المستدامة”، وذلك برعاية كل من وزارة المالية، ووزارة التخطيط، ووزارة التضامن الاجتماعى، وبحضور وزراء ومسؤولين حكوميين وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

ويرأس المنتدى فى دورته الثانية الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب.

وتحل دولة الامارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة قبيل انعقاد COP28 على أراضيها العام الحالى، حيث تشارك  السفيرة مريم الكعبى سفيرة دولة الامارات العربية المتحدة فى القاهرة بكلمة فى الجلسة الافتتاحية، كما تشارك فى جلسة خاصة بالتعاون مع سفارة دولة الامارات فى مصر حول استعدادات الإمارات لانعقاد قمة المناخ COP28.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار