• logo ads 2

محمد الخياط: تم بيع ما يقرب من 2.4 مليون شهادة خفض انبعاثات الكربون من محطات الرياح التابعة للهيئة

استمع للمقال

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن مصر شهدت خلال السنوات الماضية نقلة كبرى في مشروعات الطاقة المتجددة من خلال ما يعرف بـ طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مضيفا ان مصر تمتلك ثراء كبير فى الموارد الطبيعية وهو ما يمكنها من تحقيق هدف 42% من مشاركة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

اعلان البريد 19نوفمبر

وعلى الجانب الآخر أكد الخياط فى تصريحات خاصة , أنه حتي الان تم بيع ما يقارب الـ 2.4 مليون شهادة خفض انبعاثات الكربون من محطات الرياح التابعة للهيئة.

وأكد “الخياط” أن القطاع الخاص له دورا هاما في رفع المشاركة مشروعات الطاقة المتجددة، ومن اهم تلك المشروعات، مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 1465 ميجاوات، وباستثمارات أجنبية مباشرة تتخطي 2 مليار دولار.

وتابع الخياط، أن مجمع بنبان في أسوان استطاع ان يحصل علي 3 جوائز دولية وهو ما يؤكد أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح من أجل تقديم منتج يمكن الاعتماد عليه بشكل اساسي الي جانب فتح افاق وفرص استثمارية جديدة واعدة تساهم في توفير فرص عمل خضراء واستثمار مستدام واعد.

وأضاف رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن مجمع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية استطاع أن يساهم فى توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث يعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء في العالم ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، الي جانب توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية.

وأضاف “الخياط” أن مجمع خليج السويس لطاقة الرياح يعمل بإجمالي قدرات تتجاوز 3 آلاف ميجاوات، فى حال انتهاء التركيبات، وتم ذلك من خلال وضع الأطر التشريعية المناسبة بحوافز جاذبة للاستثمار.

وأشار”الخياط”، إلى أن إجمالي القدرات المركبة مقارنة بالحمل الأقصى اليومي تجاوزت 20% من اجمالي الكهرباء المنتجة خلال 2022، كما نعمل جاهدين على مضاعفة النسبة بحلول عام 2035.

وأوضح “الخياط” أن استراتيجية الطاقة المتجددة في مصر تتسم بالمرونة، ومواكبتها للتغيرات العالمية في التكنولوجيا، ومن ثم المراجعة الدورية للتكنولوجيات والنظر في القدرات المستهدفة مستقبليًا، على سبيل المثال، فالخلايا الشمسية لم تكن على الخارطة العالمية كمصدر منافس منذ نحو 12 سنة ، أما اليوم فهي أحد أرخص مصادر انتاج الكهرباء، ومن ثم تواكب ذلك مع مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وكذلك طاقة الرياح، إلى جانب المتابعة الدورية للتطورات العالمية.

واستكمل الخياط، أن اجمالي حجم الاستثمارات في المشروعات الحكومية التي تم انشاؤها بنظام “تسليم المفتاح” من تكنولوجيا انتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية و طاقة الرياح تجاوز حوالي 1,5 مليار دولار ، فيما بلغ حجم الاستثمارات بالنسبة للقطاع الخاص للمشروعات والمقامة بنظام البناء والتملك و التشغيل و نظام تعريفة التغذية حوالي 3.0 مليار دولار، موضحا أنه من المتوقع ان يتم تنفيذ محطات من تكنولوجيا الرياح والطاقة الشمسية باجمالي استثمارات تقدر بحوالي 4 مليار دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار