• logo ads 2

قبل اجتماع «المركزى» بساعات.. أسعار الذهب تُواصل تراجعها بالأسواق

alx adv
استمع للمقال

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف اليوم الخميس أخر الأسبوع 21/9/2023 فى السوق المحلى والصاغة، وسجل عيار 21 الاكثر تداولا فى مصر 2210 جنيهات وسجل سعر أوقية الذهب 1927 دولار وفقا لــ” شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويترقب مجتمع الأعمال وتجار المشغولات الذهبية والمعدن الأصفر قررات البنك المركزى المصرى بعد أن أعلن اليوم الخميس أنه سيعقد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الساعات المقبلة.

ارتفاع معدل التضخم

ويأتي الاجتماع هذه المرة بالتزامن مع ارتفاع معدل التضخم العام المعلن من جانب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ليسجل 37.4% في أغسطس 2023، مقابل 36.5% في يوليو 2023، وانخفض معدل التضخم الأساسي -المعد من قبل البنك المركزي- إلى 40.4% بنهاية أغسطس.

 

ويبحث الكثير من المواطنين وخاصة محبي الاستثمار في المعدن الأصفر، عن سعر الذهب بشكل يومي عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بعد الحالة غير المستقرة في أسعار الذهب التي تشهدها الأسواق المصرية.

ويرتفع الذهب وينخفض بين لحظة وأخرى خلال تعاملات اليوم الواحد حيث يتحكم أمران فى سعر الذهب الأول هو القيمة الشرائية للدولار والثاني هو البورصة العالمية للذهب وفى ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر، أصبح هناك عامل ثالث يتحكم فى ارتفاع وانخفاض سعر الذهب.

 

تراجع أسعار الذهب

وحسب نادى نجيب سكرتيرشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا ،فى تصريحات لـ”عالم المال”  أن بعض المستهلكين اتجهوا إلى بيع كميات من الذهب بعد ارتفاع أسعاره في بداية الأسبوع بما أدى لزيادة المعروض وانخفاض الذهب بشكل كبير، وهو ما عززه تخوف البعض من انخفاضه لمستويات أقل فاتجهوا هم الآخرين لبيع بعض كميات الذهب.

ولفت إلى أن سعر الذهب حاليا يعتبر مناسبا وليس بعيدا عن السعر العالمي، مضيفا أن مبادرة  “صفر” جمارك التى أعلنت عنها الحكومة خلال الفترة الماضية أثرت بقوة في تراجع الأسعار.

 

وكشف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ، تقدمت بطلب لمجلس الوزراء لتمديد مدة المبادرة باعتبارها كان لها فوائد كبيرة، مشيرا إلى أن انضمام مصر لـ بريكس يقوي العملة المحلية ويساعد في تراجع الذهب والدولار .

يشار إلى أن الذهب هو الملاذ الآمن للدول والأفراد ويكون عليه طلب مستمر مما يؤدي إلى تحريك وزيادة أسعاره وهذا أمر طبيعي.. وأن التوقعات والتنبؤات بأسعار الذهب خلال الفترة الحالية أمر يصعب تحقيقه خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي تؤثر في الذهب وتتغير على مستوى العالم مثل الحرب الروسية الأوكرانية والصراعات والتي من شأنها أن تزيد الإقبال على الذهب ولجوء الأفراد والدول لشرائه.

 

وفى السطور التالية يرصد “عالم المال” أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف اليوم ،والتى جاءت كالتالي:

عيار 21 سجل 2210 جنيهًا

عيار 24 سجل 2525 جنيهًا

عيار 18 سجل 1915 جنيهًا.

عيار 14 سجل 1473 جنيهًا

سعر أوقية الذهب 1927 دولار.

الجنيه الذهب سجل 17680 جنيهًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار