• logo ads 2

سعر خام الحديد يهبط دون 100 دولار وسط أزمة العقارات في الصين

alx adv
استمع للمقال

انخفضت العقود المستقبلية لخام الحديد دون مستوى 100 دولار للطن للمرة الأولى في 7 شهور، إذ يتوقع المستثمرون أن تستمر الأزمة العقارية الممتدة منذ سنوات في الصين طوال 2024، ما قد يعيق ارتفاع الطلب على الصلب.

اعلان البريد 19نوفمبر

تراجع سعر المعدن المستخدم في صناعة الصلب بأكثر من 30% منذ مطلع يناير، مع تلاشي الآمال في حدوث انتعاش ملموس بنشاط البناء والتشييد. وتقلل مصانع الصلب التي تحقق خسائر مشترياتها من الخام الذي تتراكم مخزوناته في الموانئ الصينية.

تفاقم هبوط السعر خلال الأسبوع الجاري في ضوء الإشارات المتزايدة على ضعف الطلب. وبدأت مصانع الصلب في الصين بالإعلان عن خفض الإنتاج مع تراجع الأسعار الفورية للصلب.

يتناقض هذا الأداء السيئ مع صعود الأسعار في 2023، عندما تفوّق سعر خام الحديد على المعادن الأساسية والسلع الأولية الأخرى وارتفع بنسبة 20%.

اقرأ أيضاً: خام الحديد يهبط لأدنى مستوى منذ سبعة أشهر

قالت واي شينيو، المحللة لدى “هورايزون إنسايتس” (Horizon Insights): “هناك قدر من المبالغة في تدهور ثقة السوق”. وأضافت أن “إنتاج الحديد المنصهر في الصين يتراجع عوضاً عن الارتفاع، والطلب على الصلب أقل من التوقعات بشكل ملحوظ”.

حملة الصين على شركات العقارات
يشير انخفاض أسعار خام الحديد الآن إلى احتمال استمرار التأثيرات الناتجة عن الحملة الحكومية -التي يقودها الرئيس شي جين بينغ- على شركات العقارات الصينية لفترة طويلة، كما يبين أن ارتفاع أسعار الخام خلال العام الماضي لم يكن مستداماً.

ورغم أن الصين طرحت هدفاً طموحاً للنمو الاقتصادي عند 5% في اجتماع مجلس الشعب الوطني الذي انعقد في الآونة الأخيرة في بكين، كان هناك إجراءات جديدة قليلة من شأنها أن تعطي دفعة للبنية التحتية أو القطاعات الأخرى كثيفة الإنشاءات.

تراجع سعر خام الحديد بنحو 3.8% ليصل إلى 98.70 دولار للطن، ما يعد أدنى مستوياته منذ يونيو الماضي، قبل ارتفاعه إلى 99 دولاراً للطن عند الساعة 2:51 عصراً بتوقيت سنغافورة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار