• logo ads 2

بشرة خير.. «الزراعة» تنجح فى إنتاج تقاوي طماطم تتجاوز 60 طنا للفدان

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور صلاح محمدين ، عضو لجنة البرلمان الوطنى لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة ، إن فريق البحث العلمى فى مركز البحوث الزراعية، التابع للوزارة، نجح فى إنتاج تقاوى طماطم محلية، وذلك للمرة الأولى بعد أن كان يتم استيرادها من الخارج.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف محمدين، فى تصريحات خاصة لبوابة ” عالم المال” ، أن ثمار هذا الهجين تصلح للتسويق المحلى، بالإضافة إلى التصدير، نظرا لصلابتها العالية، والقدرة على الحفاظ على نضارتها فى درجة حرارة الغرفة، وهذا مهم فى إنتاج الطماطم، فضلًا عن تخزينها لمدة عشرة أيام دون أن تتأثر نضارة الثمار، مشيرًا إلى التوسع فى إنتاج تقاوى هذه الثمار لتحقيق الاكتفاء الذاتى المحلى من الطماطم، ووجود فرصة للتصدير.

وأوضح عضو لجنة البرلمان الوطنى لإنتاج التقاوى، أن مركز البحوث الزراعية يعمل على استنباط أصناف ثمار محاصيل أخرى من الخضروات عالية الجودة خلال صالحة للتصدير خلال الفترة المقبلة.

استيراد البذور

وأكد صلاح محمدين، أنه خلال الأعوام الماضية كان لا يوجد اهتمام بإنتاج التقاوى وهجن الخضروات، وكان الاعتماد على إنتاج المحاصيل الإستراتيجية، مضيفًا أنه بدأ الالتفات فى الأونة الأخيرة إلى أهمية محاصيل الخضر فى التسويق المحلى وأيضا التصدير ، حيث كانت مصر تعتمد على استيراد جميع البذرة من الخارج بنسبة 98% ، بالأخص بعد ظهور الهجن الجديدة الاجنبية، مؤكدا أن التقاوى التى تم إنتاجها عالية الإنتاجية بعكس المستوردة ، وسوف تكون هناك جهود من الباحثين لتكثيف إنتاج هذه التقاوى بكميات متوفرة .

و تتميز هذه التقاوي بتحملها لأجواء مناخية مختلفة وقاوم الإصابة بالأمراض، ويتم الزراعة بها حاليا في مصر وفي المزارع المصرية ببعض الدول الأفريقية، وتحتل مصر المرتبة الخامسة بين دول العالم في إنتاج الطماطم بطاقة 6 ملايين طن تزرع على 3 مواسم، ورغم ذلك لا يتم تصدير سوى 3% فقط من الإنتاج.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، أنه تم إنتاج تقاوى طماطم محلية، وذلك للمرة الأولى بعد أن كان يتم استيرادها من الخارج.

وبلغ إنتاج فدان الطماطم بالتقاوى المحلية 60 طنا فى الصوب الزراعية وارتفاعها أكثر من 4 أمتار، وتتميز هذه التقاوى بتحملها لأجواء مناخية مختلفة وتقاوم الإصابة بالأمراض، ويتم الزراعة بالتقاوى الجديدة حاليا فى مصر وفى المزارع المصرية ببعض الدول الأفريقية.

ضبط الأسعار

وتعتبر تقاوى الطماطم من أهم نواتج البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر حيث يعمل البرنامج على استنباط تقاوى محلية بمواصفات مميزة من تقاوى الخضر لضبط الأسعار فى السوق المصرية وتقليل فاتورة الاستيراد التى تستنزف العملة الصعبة، وأيضاً بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى.

وتؤكد وزارة الزراعة أن آلية البرنامج المخصصة تنفذ على أساس استغلال الإمكانيات المتاحة للمحطات والمراكز البحثية من صوب زراعية ومعدات وآلات زراعية وعمالة فنية مدربة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار