• logo ads 2

هل تتأثر أسعار السكر المحلى بأزمة نقص الإنتاج في البرازيل؟

alx adv
استمع للمقال

أكد حسن الفندي، عضو شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية بـ اتحاد الصناعات المصرية، أن أسعار السكر المحلية لن تتأثر بنقص إنتاج السكر في الخارج وخاصة في دولة البرازيل بعدما تعرض المحصول إلى موجة صقيع شديدة أثر على إنتاج السكر خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين.

اعلان البريد 19نوفمبر

حظر استيراد السكر لمدة 3 سنوات

وأضاف “الفندى”، في تصريحات لـ”عالم المال” أن قرار حظر استيراد مصر للسكر أيضا والذى أصدرته وزارة التجارة والصناعة منذ 3 سنوات وتم مده لفترة أخرى سيساهم في عدم حدوث تغيرات بالأسعار محليا، مشيرًا إلى أن هناك ٢٥٠ ألف طن تنتجها مصانع المحليات الصناعية وبالتالي حققنا ٩٠ % من الاستهلاك الذى يبلغ حوالى ٣.٣ مليون طن في العام الواحد، وبالتالي هناك فجوة لا تزيد على ٤٠٠ ألف طن سكر، مشيرا إلى ان بعض الشركات  مثل “القناة للسكر، والدلتا” ستقوم بتغطيتها خلال خلال ٣ سنوات المقبلة، ورغم ذلك نصدر حوالى ٦٠ ألف طن من السكر البنى لعدد من الدول.

الصقيع يضرب محصول السكر بالبرازيل

وتشهد دولة البرازيل شتاءً قاسيا على نحو غير معتاد مع هبوط درجات الحرارة إلى مستويات التجمد لبضعة أيام، وهو ما ألحق ضررا بمحاصيل مثل الذرة والبن وقصب السكر.

وجاء الصقيع في أعقاب واحدة من أسوأ موجات الجفاف التي ضربت البلاد، ما أضر بشدة أيضا بالمحاصيل الزراعية في أكبر اقتصاد بأمريكا اللاتينية.

يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة أعلنت خلال مارس الماضي مد قرار حظر استيراد السكر الأبيض والخام للمرة الثالثة لمدة 3 أشهر.

ونص قرار وزارة التجارة المنشور في الجريدة الرسمية “عدم السماح باستيراد السكر سواء الأبيض أو الخام لمدة ثلاثة أشهر، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزير التجارة والتموين على أن يتم مراجعة القرار بشكل دوري”.

ويبلغ متوسط سعر طن السكر بين 7300 و7400 جنيه بالأسواق، بحسب عضو شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية .

 

7 شركات تعمل في إنتاج سكر البنجر

ويعمل في قطاع صناعة السكر 8 شركات تنتج من قصب السكر، وتنقسم إلى شركة السكر للصناعات التكاملية للقصب وتمتلك 8 مصانع بالوجه القبلي ومصنع تكرير بالحوامدية، إضافة إلى 7 شركات لإنتاج سكر البنجر، بينها 3 شركات فقط قطاع خاص، وفقا لـ”شعبة السكر باتحاد الصناعات”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار