• logo ads 2

بعد غلق مقار عدة شركات في فرنسا وألمانيا.. مصر تجني أرباح أزمة الطاقة الأوروبية

alx adv
استمع للمقال

تحقيق/ شيرين نوار

اعلان البريد 19نوفمبر

 

القطاع المحلي يجذب الشركات الأجنبية لانخفاض تكاليف الاستثمار

خبراء: مصر تمتلك ثروة هائلة من مصادر الطاقة المتجددة ومناخ استثماري آمن

 

يعتبر الاستثمار فى قطاع الطاقة من اهم القطاعات التى تدعم الاقتصاد القومي خلال المرحلة المقبلة ، خصوصا فى ظل الحوافز الاستثمارية والتيسيرات التى منحتها الدولة للمستثمرين سواء على المستوى المحلى او الدولى من خلال جذب الشركات الاجنبية لعقد اتفاقيات وشراكات فى مجالات استثمارية متنوعة كالاستثمار فى محطات الطاقة الشمسية واستغلال طاقة الرياح أيضا فى توليد الطاقة الكهربائية وإانتاج الهيدروجين الاخضر والأمونيا وغيرها من المصادر النظيفة والآمنة للطاقة.
وتوقع خبراء الطاقة ومسؤولى الشركات العاملة فى القطاع، حدوث طفرة كبيرة نتيجة ضخ استثمارات ضخمة مع توافر البيئة والمناخ الاستثمارى المناسب الذى يعتمد على توافر المواد الخام اللازمة والتيسيرات التشريعية
قال الدكتور محمد الخياط المدير التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، إن مصر تمتلك ثروة هائلة من مصادر الطاقة المتجددة القادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة، بدليل اتجاه الشركات الاجنبية من مختلف دول العالم للاستثمار فى مجال استكشاف حقول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط فى مصر وكذلك الخلايا الشمسية والتنقيب عن حقول البترول أيضا، والاستثمار فى قطاع الكهرباء لتلبية احتياجات السوق المحلي وتحقيق فائض للتصدير.
وأشار إلى نجاح مشروع الربط الكهربائى الذى تبنته مصر وحققت فيه طفرة كبيرة من خلال مشروعات الربط الكهربائى التى ستنفذها مصر مع دول أفريقيا وأوروبا والدول العربية، إذ نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تطوير شبكات نقل الكهرباء بشكل غير مسبوق فى تاريخ الكهرباء، وأصبحت بالقوة التى تمكنها من أن تصبح محور أمان الطاقة لأوروبا علاوة على أنها ستكون ممر هام لنقل الكهرباء من أفريقيا لأوروبا فى المستقبل بالإضافة إلى المكاسب التى ستعود على الاقتصاد المصرى من مشروعات الربط الكهربائي
أضاف احمد حلمى رئيس مجلس ادارة شركة سيدبك للطاقة، أن دول اوربا وامريكا تعانى من أزمة طاقة طاحنة نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية وارتفاع اسعار الطاقة عالميا مع ارتفاع اسعار الفحم فى اوروبا بشكل كبير والذى تعتمد عليه بشكل اساسى فى التدفئة فى فصل الشتاء.
ومع ارتفاع اسعار الطاقة وعدم توافرها بما يكفى الاستهلاك المحلي، توقف عدد كبير من المصانع نتيجة عجز الطاقة وعدم القدرة على تلبية احتياجات المواطنين .
كما توقف عدد كبير من الشركات عن الاستثمار فى مجال الطاقة فى العديد من الدول منها المانيا وفرنسا وبلجيكا وامريكا وغيرها، واغلقت فروعها ومقراتها .
واصبحت تلك الشركات تبحث عن اسواق جديدة للاستثمار بها فى مجال الطاقة لتحقيق أرباح خيالية مع انخفاض تكاليف الاستثمار بها . وتعتبر مصر من اهم الدول الجاذبة للاستثمار فى قطاع الطاقة وهو ماظهر بشكل واضح من خلال توقيع عدد كبير من الشراكات والاتفاقيات خلال مؤتمر قمة المناخ مع اكبر واهم الشركات العاملة فى مجال الطاقة على مستوى العالم
أوضح حلمى ان الازمة الروسية الاوكرانية كان لها تأثير ايجابى على الاقتصاد المصرى فى مجال الطاقة خصوصا ان مصر قادرة على تغطية احتياجاتها على المستوى المحلي وتحقيق فائض للتصدير، سواء فى الغاز الطبيعى او مشروعات الكهرباء.
ومع وجود تيسيرات تشريعية للاستثمار الاجنبى من ناحية مع توافر المواد الخام اللازمة للاستثمار من ناحية اخرى، فإن مصر تمتلك الامكانيات التى تجذب الاستثمارات الاجنبية من مختلف دول العالم نتيجة انخفاض تكاليف الاستثمار فى مصر مقارنة بأى دولة أخرى.
واشار حلمي، إلى ان مصر أصبحت محورا عالميا للطاقة، من خلال عمل توسعات وأعمال تطوير بالشبكة القومية غير مسبوقة وتعادل أضعاف ما تم خلال الـ 60 عام الماضيين، لافتا إلى أن قوة الشبكة الكهربائية المصرية جاءت من خلال تنفيذ عدة محاور أهمها تقوية الشبكة التى أصبحت قادرة على تلبية احتياجات المواطنين، علاوة على قدرتها على إنشاء خطوط ربط كهربائى بقدرات تصل إلى 15 الف ميجا وات.
وأوضح أنه تم إنجاز خطوات هامة بالنسبة لمشروعات للربط الكهربائى بين مصر والسعودية وقبرص واليونان، علاوة على تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجا وات والذى سيكون ممر لنقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة بأفريقيا إلى أوروبا فى المستقبل.
قال حلمي، إن من مميزات الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان هو أن أقصى حمل فى الشبكة القومية المصرية يكون خلال أشهر الصيف بينما يبلغ أقصى حمل بأوروبا خلال فصل الشتاء مما يجعل هذا الخط تأمين لإمداد المواطنين بأوروبا بالتغذية الكهربائية.
وأشار إلى أن من بين مميزات مشروعات الربط الكهربائي، زيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى هذه مشروعات وفى مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطنى والإقليمي، موضحا أن مصر تستطيع إنشاء مشروعات طاقة متجددة حتى 90 الف ميجا وات سيتم استغلالهم فى مشروعات الربط الكهربائي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار