• logo ads 2

“المحاصيل الحقلية”: نستهدف زراعة 4 ملايين فدان قمح

خلال 2025/2030..

alx adv
استمع للمقال

نظمت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالتعاون مع المعهد الدولى لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)، وكافة الوزارات والجهات المعنية بمحصول القمح ، مساء اليوم فعاليات المؤتمر الأول لليوم القومى للقمح تحت عنوان” يوم علوم القمح” والذى يستهدف تعزيز التواصل بين العلماء والباحثين والمتخصصين فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والمناخ؛ للعمل معًا لتوفير القمح.

اعلان البريد 19نوفمبر

بدوره قال الدكتور رضا محمد على  مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، إنه على الرغم من التحديات التى تواجهها البلاد بداية من جائحة كورونا العالمية ثم التغيرات المناخية وانتهاء بالحرب الروسية الأوكرانية والتى أثرت على كافة البلاد والقطاعات الاقتصادية فى جميع دول العالم، إلا أن هناك اهتمام من القيادة السياسية بتوفير السلع الأساسية والاستيراتيجة”القمح، الذرة، الأرز” للمواطن .

 

“على” : خطة استراتيجية للوصول إلى إنتاج 60% من احتياجاتنا من القمح

 

وأضاف “على” فى تصريحات لـ”عالم المال “على هامش فعاليات المؤتمر الأول لليوم القومى للقمح الذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى لتعزيز التواصل بين العلماء والباحثين والمتخصصين فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والمناخ، للعمل معًا لتوفير القمح، أن المراكز الزراعية تعمل وفق خطة استراتيجية  2025/2030 بهدف الوصول إلى إنتاج بنسبة 60% من احتياجات الشعب المصرى من القمح محليًا خلال 2025، وبنسبة 70% خلال 2030.

وأشار “على” إلى أنه لتحقيق هذا الهدف أو الخطة الاستراتيجية من خلال توسع أفقي، ورأسي ، والتوسع الأفقى عن طريق زيادة المساحة المنزرعة من محصول القمح فى مصر، كما كانت فى السنوات الماضية، والعام الماضى زادت 250 ألف فدان ، لافتا إلى أن المستهدف من زراعة القمح العام الجارى نصل لـ 4 مليون فدان كمساحة منزرعة من القمح وهو مايوفر 55% من احتياجتنا من محصول القمح هذا العام وفق الخطة الموضوعة2025/20230.

وزير التعليم العالى يفتتح المرتمر الأول لليوم القومى للقمح

وافتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى مساء اليوم فعاليات مؤتمر اليوم القومى للقمح، والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالتعاون مع المعهد الدولى لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)، وكافة الوزارات والجهات المعنية بمحصول القمح، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وذلك بحضور د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، د.كيبروم أباى رئيس البرنامج القطرى بالمعهد الدولى لبحوث السياسات الغذائية، د. على أبوسبع المدير الإقليمى للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، د. ليزلى ريد مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر.

ومن ناحيته شدد عاشور على أهمية المؤتمر الأول لليوم القومى للقمح (يوم علوم القمح)، والذى يأتي تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين احتياجات مصر من القمح، مشيرًا إلى أن الهدف من المؤتمر هو تعزيز التواصل بين العلماء والباحثين والمتخصصين فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والمناخ؛ للعمل معًا لتوفير القمح، وبما يسهم فى مواكبة مصر لرؤية 2050 التى تضع إستراتيجية قادرة على مواجهة التحديات التي تهدد الأمن الغذائي لمصر، وخاصة حرب أوكرانيا الأخيرة.

وأشار وزير التعليم العالى إلى دور المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)  والمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) فى تقديم الدعم العلمى والتكنولوجى العالمى، بالتعاون مع مؤسساتنا التعليمية والبحثية وجامعاتنا؛ بهدف إطلاق البرامج والمبادرات التى من شأنها التوعية بوضع بيانات ذكية ومشاريع ميدانية؛ لتعزيز قيمة القمح، مشيدًا بدور أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا (ASRT) في التعريف بمشروعاتنا التجريبية من خلال الشراكات الدولية والممارسات العالمية؛ بهدف تقديم رؤية عاجلة لتأمين احتياجات مصر من القمح.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار