• logo ads 2

الخميس.. بدء موسم حصاد القمح بالإسكندرية

استمع للمقال

أعلن الدكتور نبيل الششتاوى، وكيل وزارة الزراعة في الإسكندرية، بدء موسم حصاد القمح للعام الحالي 2023، يوم الخميس المقبل، على أن يتم الاحتفال بعيد الحصاد في نفس اليوم بأرض أحد المزارعين بقرية أبوبكر الصديق.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح «الششتاوى» فى تصريحات خاصة له، أن إجمالي المساحات المزروعة بمحصول القمح هذا العام، بلغت حوالي 122 ألف فدان، موزعة على المحافظة، مشيرا إلى أن الحكومة أقرت حافزا جديدا لتوريد القمح المحلي بقيمة 250 جنيها ليصل سعر الإردب (150 كجم) إلى 1500 جنيه في موسم شراء 2023.

 

تجهيز نقطتي تجميع الأقماح

 

وقال محجوب الدياشى، رئيس الجمعية المركزية للتعاون الزراعى في الإسكندرية، إنه تم تجهيز نقطتي تجميع الأقماح من المزارعين في قريتى أبوبكر ورحيم، لاستلام الأقماح من المزارعين الراغبين في تسليم محصولهم إلى النقطتين ليتم تسليمه إلى الصوامع والبناكر وتسليم المزارعين المبالغ المستحقة لهم على الفور.

 

 

وأوضح أن القمح المحلى المورد نسبة نقاوة 23.5 سعره 1500 جنيه للأردب ودرجة نقاوة 23 سعرة 1475 للإردب ودرجة نقاوة 22.5 سعره 1450 للإردب على أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري.

 

ولفت إلى أنه سيتم بدء التوريد للصوامع الخميس المقبل فور انتهاء عيد الحصاد، فيما تم تشكيل 6 لجان متخصصة لاستقبال الأقماح المحلية الموردة، مؤكدًا أن تلك اللجان تواصل عملها ليلًا ونهارًا في متابعة آخر مستجدات عمليات التوريد لضمان توريد أكبر كمية من المحصول.

 

وفى سياق متصل، أكد المهندس عمر صفوت وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أن هناك تنسيق بين مديرية الزراعة ومديرية التموين من خلال تشكيل لجان الإستلام من المزارعين فى مواقع التخزين والصوامع، وهناك مقترح أن يتم توريد وتسويق محصول القمح وكذلك توريد المحاصيل الزيتية من خلال الجمعية الحقلية بالمنيا والجمعيات المشتركة على مستوى المراكز، وكذلك ضرورة تنشيط الزراعات التعاقدية من خلال التعاونيات وهذا المقترح مازال تحت الدراسة وسوف يساهم فى مميزات كثيرة للمزارعين ومنها توفير مصاريف النقل.

 

واضاف وكيل الوزارة، أن مديرية الزراعة تشارك فى المحصول بأشكال مختلفة سواء فى الزراعة أو الحصاد أو حتى التوريد واستلام المحصول وذلك يكون مع التموين، فى موسم الحصاد أما موسم الزراعة فنحن نقوم بعملية الدعم الفنى والمتابعة لإنبات الزرع وحماية المحصول.

 

إجمالى المساحة المنزرعة فى المنيا

وأشار المهندس عمر صفوت، إلى القمح المزروع فى أراضى الاستصلاح والتى تقترب من الـ 500 فدان بمنطقة غرب المنيا، فيما وصل إجمالى المساحة فى المنيا 243 ألف فدان فى الأرض الطبيعية وذلك بعد عمل الحصر ومراجعة الحيازات بشكل دقيق واستبعاد من لم تنطق عليهم الشروط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار