• logo ads 2

البحوث الزراعية يحصد جائزتين من «اتحاد مجالس البحث العلمي والجامعات العربية»

استمع للمقال

حصد مركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، جائزتين من أصل أربع جوائز يقدمها مجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية واتحاد الجامعات العربية، حيث نجح فريق بحثي لبرنامج رقمي «احمي قمحك» في الفوز بالجائزة الثانية في المبادرات الوطنية الرائدة، بينما نجح «مشروع تطوير الأرز الهجين والسوبر» في حصد الجائزة الأولى في المشاريع الناشئة، وذلك من بين 185 مشروعًا من 10 دول عربية منها 74 مشروعًا من مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

جاء ذلك بعد إعلان اتحادي مجالس البحث العلمي العربية والجامعات العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالجامعة العربية، عن حصول مركز البحوث الزراعية عن جائزتين في مجال الأمن الغذائي تشمل المبادرات الوطنية الرائدة في مجال الأمن الغذائي، والمشاريع الناشئة، وتقدم للمسابقة.

 

يأتي هذا الإعلان عقب حصول مركز البحوث الزراعية، على المركز الأول في التخصصات الزراعية على مستوى مصر والشرق الأوسط والرابع على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جميع التخصصات العلمية سواء كانت زراعية أو غير زراعية وفقًا لتصنيف سيماجو الإسباني SCImago، كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2023 للعام الثاني على التوالي.

 

 

ووفقا لنتائج محور المبادرات الوطنية الرائدة في مجال الأمن الغذائي والممولة من اتحاد الجامعات العربية حصل برنامج «احمي قمحك» وهو نظام تفاعلي للتنبؤ بمرض الصدأ الأصفر الأكثر خطورة على محصول القمح، ودودة الحشد الخريفية التي تهدد الأمن الغذائي بجائزة المركز الثاني، للفريق البحثي.

 

وتكون الفريق البحثي من الدكتور عطوه أحمد عطوة، الأستاذ بمعهد وقاية النباتات ومدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا، والدكتور عاطف شاهين، والذي تسلم الجائزة نيابة عن الفريق، والدكتور رضا عمارة، الأستاذ في معهد أمراض النبات، والدكتورة نيفين جلال، والدكتور عبدالرحمن السيد من النظم الخبيرة بمركز التغيرات المناخية.

 

 

وقال الدكتور عطوه أحمد عطوه، الأستاذ بمعهد وقاية النباتات ومدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا، إن تطبيق «احمي قمحك» يعد من التطبيقات الفاعلة في الارشاد الزراعي الرقمي في الوقت الحالي وتم إطلاقه كنتيجة لقيام الفريق البحثي بتنفيذ برنامج بحثي تطبيقي عن «نظام تفاعلي للتنبؤ بالصدأ الأصفر، ودودة الحشد الخريفية».

 

وأضاف «عطوة»، إن هذا التطبيق يربط بين ظهور المرض والسياسة الصنفية لمحصول القمح وفق التغيرات المناخية والتي تم ربطها بالعوامل المناخية التي تساعد على ظهور الصدأ الأصفر، موضحا إنه تم تطوير التطبيق عن طريق مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ليكون برنامج تفاعلي باسم «احمي قمحك».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار