• logo ads 2

«الإسكوا» تكشف سبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

استمع للمقال

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الإسكوا»، إنه مع نشوب الحرب في أوكرانيا، تزايدت أسعار السلع الأساسية، وفرضت عقوبات على الاتحاد الروسي، ما أدى إلى تعطل سلاسل العرض، وتزايد في تضخم أسعار الاستهلاك.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضافت «الإسكوا»، أنه في مارس 2022، بلغت سلة أسعار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 112 دولارًا للبرميل بعد أن كانت 84 دولارًا للبرميل في يناير 2022، ومن المتوقع أن يظل سعر النفط مستقرًا في عامي 2023 و 2024، مع انخفاض طفيف في عام 2023 بسبب تباطؤ الطلب العالمي.

أسعار الغاز الطبيعي ازدادت في أوروبا بـ6 أضعاف تقريبًا بين ديسمبر 2020 و يونيو 2022


وتابعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، أن أسعار الغاز الطبيعي ازدادت في أوروبا بـ6 أضعاف تقريبًا بين ديسمبر 2020 و يونيو 2022 وكان الصراع هو السبب الرئيسي في تلك الزيادة الحادة، وتشير التوقعات ايضًا إلى أن أسواق الأسمدة العالمية ستعاني من اضطراب شديد مع تزايد أسعار فوسفات ثنائي الأمونيوم بأكثر من ثلاثة أضعاف وأسعار صخور الفوسفات بأربعة أضعاف تقريبًا بين ديسمبر 2019 و يونيو 2022.

أسعار المواد الغذائية تسجل ارتفاعًا حادًا بعد أن عطلت الحرب النشاط الزراعي في أوكرانيا

وسجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا حادًا بعد أن عطلت الحرب النشاط الزراعي في أوكرانيا، مما ساهم في انخفاض إنتاج المحاصيل بنحو 40%، وما كادت البلدان العربية تدخل في طور التعافي من تبعات جائحة كوفيد-19 حتى نشبت الحرب في أوكرانيا، فأوقعت آثارًا اقتصادية كبيرة بعضها إيجابي، وبعضها سلبي.

تناقص الإمدادات الغذائية وتدفق المساعدات الدولية

فقد استفادت بعض البلدان من تزايد أسعار الطاقة، بينما عانت بلدان أخرى من الأعباء بلدان أخرى من الأعباء الإضافية لهذه التكاليف، علاوة على تناقص الإمدادات الغذائية، وانحسار قطاع السياحة وتدفق المساعدات الدولية، وقبل الحرب، أشارت التقديرات إلى أن النمو المتوقع في المنطقة سيبلغ نحو 5.2% في عام 2022.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار