• logo ads 2

توريد 150 ألف طن قمح للشون والصوامع فى الدقهلية حتى الآن

استمع للمقال

قال محافظ الدقهلية أيمن مختار، إن إجمالي القمح الذي تم توريده حتى الآن هو 150 ألف طن، لافتا إلى أن المحافظة من أولى المحافظات في إنتاج القمح المحلي، بل تعتبر سلة مصر في إنتاج المحاصيل الزراعية من الخضار والفاكهة والماشية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ اليوم الأحد، أعمال توريد القمح المحلي بصوامع ميت غمر، في بداية موسم الحصاد الجديد 2023.

 

وأوضح المحافظ، أن إجمالي محصول القمح المزروع هذا العام بمحافظة الدقهلية بلغ 272 ألف فدان، ومن المتوقع أن يتم توريد حوالي 450 ألف طن قمح إلى الصوامع والشون المعدة؛ لاستقباله بنطاق المحافظة، مؤكدًا  أن أسعار توريد القمح لهذا العام هي (1500 جنيه للدرجة الأولى، 23.5 نقاء، 1475 جنيهًا للدرجة الثانية، 23 نقاء، 1450 جنيهًا للدرجة الثالثة 22.5 نقاء).

وأشار إلى وجود 39 موقعا تخزينيا لتوريد القمح بنطاق المحافظة، عبارة عن 4 صوامع و5 هناجر و30 شونة بإجمالي سعة تخزينية 280 ألف طن، ويوجد بكل موقع لجنة للاستلام مكونة من 6 جهات هم: (ممثل عن قطاع التموين رئيسا للجنة، وممثلا عن مديرية الزراعة مسئولا عن تحديد نوعية القمح مصري أم أجنبي، وممثلا عن هيئة سلامه الغذاء مسئول عن تحديد درجة النظافة وتحديد الرتبة، وممثلا عن الجهة المسوقة، وأحد أعضاء القبانة المسئول عن الموازين، والبورصة السلعية الخاصة بتسويق القمح).

 

ورافق المحافظ، خلال جولته، وكيل وزارة التموين السيد دايرة، ومعاون وكيل وزارة التموين أحمد أبو الغيط.

 

وفى سياق متصل أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في مركز معلومات تغير المناخ، خريطة زراعة أصناف الأرز العادية والأصناف الجديدة المستنبطة للموسم الجديد 2023 على مستوى الجمهورية، والأراضي التي يمكن زراعتها بها.

 

عوامل تساعد على إنتاج محصول جيد من الأرز

 

الزراعة في الموعد المناسب، خلال شهر مايو لمعظم الأصناف وأول شهر يونيو لأصناف السوبر.
اختيار الصنف الجيد وفير المحصول.
وأكد البيان أن، الصنف جيزة 177 قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3.5- 4 طن، قصير الساق يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، تجود زراعته في الأراضي عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته فى الأراضي الملحية.

 

وأوضح البيان، أن الصنف جيزة 178 قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدي القديم جيزة 171، تجود زراعته في الأراضي الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الري وجودتها.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار