• logo ads 2

خبراء: مصر من أكبر الدول المنتجة للتمور بالعالم بإنتاج 18% عالميًا

استمع للمقال

تعد مصر من أكبر الدول المنتجة للتمور عالميا حيث تحتل المرتبة 12 عالميا فى تصنيف الدول المصدرة للتمور، حيث تنتج حوالي مليونا و800 ألف طنًا، أي ما يعادل 18% من إنتاج العالم من التمور، وأعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمحافظة الوادي الجديد مؤخرا عن نجاحها بالتعاون مع جامعة الوادي الجديد ومنظمة الغذاء العالمية “الفاو” في تسجيل المؤشر الجغرافي والعلامة الموحدة لتمور الوادي الجديد.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ووفقا للبيانات الرسمية لمنظمة التجارة العالمية ومنظمة الفاو فإن إنتاج مصر من التمور يمثل 23% من حجم إنتاج الدول العربية، و18% من الإنتاج العالمي.

وتصدر مصر، حوالي 50 ألف طن من التمور، تمثل ثلاثة في المائة من صادرات التمور العالمية وتستهدف مصر زيادة هذه الصادرات لتصل إلي 200 ألف طن خلال السنوات القليلة القادمة بعد بدء بشائر مشروع زراعة 5 ملايين نخلة بمحافظتي أسوان والوادي الجديد وذلك من الأصناف الجيدة والجديدة، والتي لها رواج عالميا، مثل تمور البرحى وهو ما يؤهل مصر لريادة قطاع التمور على مستوى العالم.

 

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الإرادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي ساهمت في إنشاء مزرعة نخيل التمر بتوشكى بمحافظة أسوان، والتوسع في مشروعات الصوب الزراعية بإنشاء 100 ألف صوبة زراعية جديدة لتوفير المنتجات الزراعية ذات الجودة العالية لتلبية إحتياجات السوق المحلي والتصدير إلى الخارج.

 

وأضاف «القصير»، أن مزرعة النخيل المتميز في مشروع توشكي لإستصلاح الأراضي تعد أكبر مزرعة نخيل مزروعة في مساحة واحدة في العالم، مما جعلها تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، موضحًا إنه تم في هذه المزرعة الإنتهاء من زراعة 2.5 مليون نخلة على مساحة 38 ألف فدان، وجميع الأصناف المنزرعة فيها ذات عائد اقتصادي مرتفع، وهي أصناف عربية على السبيل المثال: «المجدول والبارحي والخلاص والسكري والعنبره وعجوة المدينة والصقعي ونبتة سيف والشيشي والشبيبي».

 

وتمتلك مصر ما بين 15 – 18 مليون نخلة يجري حاليا تدقيق بياناتها، ونجحت مصر في مضاعفة أعداد النخيل منذ بدء خطة التوسع في زراعته منذ عام 1993

 

حجم إنتاج مصر من التمور

 

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مصر تعتبر من أكبر منتجى التمور فى العالم، حيث تنتج حوالى 18% من حجم الإنتاج العالمى، 25% من حجم الإنتاج العربى، حيث لديها تقريبًا 16 مليون نخلة مُثمرة بإنتاجية 1.6 مليون طن من التمور، حيث تحتل مصر المرتبة الثامنة للدول المصدرة للتمور.

 

وأضاف «عزوز» أنه نظرًا للظروف المُناخية المتنوعة ووفرة المساحات الزراعية فإن مصر تزرع العديد من أصناف التمور فى العديد من محافظات الجمهورية مثل الوادى الجديد، أسوان، الجيزة، الشرقية، البحيرة، دمياط، مطروح، وغيرها حيث تزرع الأصناف الرطبة، الجافة، نصف الجافة.

 

مصر تتصدر المرتبة الـ12 عالميا

وفى نفس السياق قال عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن يتطلب منا الاجتهاد لتتصدر مصر دول العالم أيضا في تصدير التمور بدلا من كونها تأتى في المرتبة الـ١٢ عالميا في تصنيف الدول المصدرة للتمور عالميا، مؤكدًا أن مصر تمتلك الموارد والإمكانيات اللازمة لذلك من حيث حجم الإنتاج وكذلك المراكز البحثية والخبرات العلمية التى تساعدها على الوصول لأعلى معدلات جودة.

 

وأشار رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، إلى أهمية تعظيم دور البحوث الزراعية والاستعانة بالخبرات العلمية والتجارب السابقة ودراسة الأسواق الخارجية واحتياجاتها في ذلك القطاع، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار