• logo ads 2

وزير الزراعة ونظيره بجنوب السودان يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين

alx adv
استمع للمقال

قال السيد القصير، وزير الزاعة واستصلاح الأراضى، إنه تم الاتفاق على التعاون في مجال بناء القدرات وتقديم الدعم الفني في مجالات “البحوث، وإنتاج التقاوي، والإرشاد الزراعي، والتعاونيات الزراعية، وسلاسل القيمة”، مع جوزفين لاجو، وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان.

اعلان البريد 19نوفمبر

ولفت إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن البلدين لدراسة أوجه التعاون، ونقلها للتطبيق على أرص الواقع، جاء ذلك في مغادرة جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان  جمهورية مصر العربية.

 

وأكد وزير الزراعة أهمية هذه الزيارة التي تصادقت بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى دولة جنوب السودان ولقاء الرئيس سيلفا كير، مما يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

إنشاء 3 مزارع مصرية

وأوضح القصير أنه تم الاتفاق على إنشاء 3 مزارع مصرية نموذجية مشتركة بجنوب السودان، أحدهما سمكية، والأخرى للمحاصيل الحقلية والبستانية، والثالثة للإتتاج الحيواني، مشيرًا إلى أنه من المقرر إعداد مذكرات للتعاون بين الجانبين، وإقرارها للتوقيع المشترك للدخول في حيز التنفيذ.

ومن ناحيتها قدمت “لاجو” الشكر للحكومة المصرية ولوزير الزراعة على إتاحة الفرصة لزيارة مصر التي جاءت لتطوير علاقات التعاون في قطاع الزراعة بين البلدين وسلاسل القيمة المضافة لدعم وتنمية الاقتصاد وكذلك نقل التكنولوجيا، والاستفادة من الخبرات المصرية، وأيضا التعاون في مجال إنشاء مزارع الإنتاج الحيواني والسمكي والبستاني في بلادها وكذلك تطوير الإنتاج الحيواني، الأمر الذي سيؤدى إلى ضمان الأمن الغذائي لجنوب السودان.

تفعيل التعاون بين البلدين

وأضافت لاجو أنه بعد العودة إلى “جوبا” سوف ننتظر الخبراء المصريين لاتخاذ الإجراءات التنفيذية لتفعيل التعاون بين البلدين على أرض الواقع، ‏وجدير بالذكر أن وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بدولة جنوب السودان، خلال زيارتها للقاهرة قامت بزيارة العديد من مشروعات الأنشطة الزراعية المختلفة وتعرفت على النهضة الزراعية التي شهدتها مصر مؤخرا  كما قامت بجولة تفقدية في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالاغذية، ومعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، للتعرف على امكانيات مصر في هذا المجال بالإضافة إلى جولة سياحية في منطقة الأهرامات والمتحف المصري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار