• logo ads 2

“الاقتصاد الموازى”.. هل يعبر بالدولة من الأزمة العالمية؟

alx adv
استمع للمقال

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن رفع سعر الفائدة له مميزات وعيوب، مشيرة إلى أن ارتفاع الفائدة ليس من البنك المركزى المصرى فقط ولكن من البنك الفيدرالى الأمريكى والذى رفع الفائدة منذ أيام، وبالتالى تم رفع الفائدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

الاقتصاد الموازى

وشددت”الملاح” على ضرورة الاتجاه إلى زيادة التصنيع المحلى، وبالتالى نجد زيادة فى الناتج المحلى الإجمالى “ميزانية الدولة”،مطالبة مجلس الوزراء والحكومة بالاهتمام بالاقتصاد غير الرسمى “الباعة الجائلين،الشوارع، الطرقات ،مواقع التواصل الاجتماعي”، ويكونوا تحت مظلة الحكومة واقتصاد رسمى”، كما أن هؤلاء من شأنهم ارتفاع فى ميزانية الدولة من خلال الضرائب على حد قولها.

وأكدت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى أنه عند إدارة الأزمة بشكل صحيح، سنتخطى هذه الأزمات وتكون مصر من أفضل الدول فى العالم  “ونخرج من عنق الزجاجة”.

وأردفت أنه” بدل الاستيراد من الخارج فى ظل ارتفاع أسعار الطاقة والشحن العالمي،بالإضافة إلى الحرب الروسية والأوكرانية مطلوب الآن “إحلال محل الواردات”  الذى نادى بها رئيس مجلس الوزراء قبل الحرب الروسية الأوكرانية” بمعنى “منع الاستيراد وتصنيع السلعة البديلة”.

وأضافت “الملاح” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن عيوب رفع سعر الفائدة، منها تقليل فرص الاستثمار بمعنى “عندما يكون هناك ارتفاع فى الأسعار والناس أو المواطن لا يوجد أمامه فرصة للاستثمار بسبب ارتفاع تكلفة العمالة سواء “تاجر أو صاحب مشروع صغير”  وبالتالى يذهب إلى وضع الأموال فى البنك للاستفادة من رفع الفائدة ،مشيرة إلى أنه ميزة للموزع خاصة أنها ترفع معدل الفائدة على الودائع.

الأسواق المحلية

وتابعت”الملاح”  أنه عندما ترتفع السلعة ستظهر زيادة فى كل شىء “الأجور، العمالة، التكاليف، تكاليف التشغيل”، لافتة إلى أنه حتى عند الإنتاج لسلعة محلية وتم زيادة سعر السلعة وعند تصديرها للخارج بسعر مرتفع وهنا لا يوجد تنافسية فى الأسواق العالمية مع السلعة المحلية.

وأوضحت “الملاح” أن رفع الفائدة سيكون له تأثير على الأسعار فى الأسواق المحلية، مطالبة وزير المالية بالهدوء والتريث فى منظومة الضرائب الإضافية الجديدة على المواطن، نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد وتأثير ها على المواطن، مشيرة إلى أن هذا الوقت مناسب لمساندة أصحاب المشروعات الصغيرة خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار قائلة: هناك فرصة فى ظل الأزمات يتم الخروج منها بايجابيات”.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 1% بشكل مفاجئ وذلك في اجتماع استثنائي اليوم الاثنين للجنة السياسة النقدية لتصل إلى 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض.

وطرح بنكا الأهلي المصري ومصر شهادة جديدة أجل عام بعائد 18% سنويا ويصرف بدورية شهرية.

وانخفض سعر الجنيه اليوم في البنوك مقابل العملات الأجنبية، حيث قفز سعر الدولار بنحو 1.76 جنيه في بنكي الأهلي ومصر ليصل إلى 17.40 جنيه للشراء، و17.50 جنيه للبيع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار