• logo ads 2

شعبة الدواجن تؤكد استقرار أسعار بيض المائدة

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، استقرار أسعار بيض المائدة اليوم 4 نوفمبر 2021 بجميع أصنافه، ليسجل 48 جنيهًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عبد العزيز فى تصريح خاص لبوابة «عالم المال» أن سعر البيض الأبيض يتراوح اليوم بين 41 – 42 جنيها للكرتونة في المزرعة، ويتراوح بين 45-48 جنيها للمستهلك، بينما سجل سعر الكرتونة للبيض الأحمر بين 42 – 43 جنيها في المزرعة، ويتراوح  بين 46-50 جنيها للمستهلك، وتراوح سعر كرتونة البيض البلدى في المزرعة 55 جنيها ويتراوح السعر للمستهلك بين 58-60جنيها .

 

ومع بداية الأسبوع الجاري، شهدت أسعار البيض مستويات جديدة، إذ اتجهت الأسعار إلى الانخفاض قليلًا بزيادة معدل الانتاج وتغطية احتياجات السوق وانتظام معدلات الاستهلاك بدون زيادة.

 

زيادة المعروض 

كما اتجهت وزارة الزراعة للتدخل في الأزمة سريعًا من خلال طرح البيض في منافذها في كافة المناطق والمحافظات لزيادة المعروض بأسعار أقل من المطروحة في الاسواق .

 

وتستمر منافذ المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين في طرح منتجات البيض بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار نفس المنتجات المثيلة فى الأسواق، حيث يتم طرح كرتونة البيض بسعر 49 جنيها 30 بيضة، وكذلك طرحها ضمن سلع فارق نقاط الخبز وهى السلع المجانية التى تصرف مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم

 

وتعددت الأسباب التي حددها منتجو الدواجن والتجار حول زيادة سعر البيض، حيث أرجعوا هذا الارتفاع الجديد في أسعار البيض إلى زيادة تكلفة الإنتاج وانخفاض الإنتاج حاليًا مقارنة بالعام الماضي، فضلًا عن بداية موسم الدراسة وزيادة الطلب عليه، خاصة أنه عادة ما تشهد فترة الشتاء والموسم الشتوي زيادة الطلب على البيض على عكس ما يحدث في الصيف ولكن مع بداية الاسبوع الجاري تراجعت الأسعار بنسبة قليلة وسط تاكيدات ان هذا التراجع هو البداية لانخفاض اكثر في الفترة المقبلة مع زيادة تدفق الانتاج.

 

تراجع الأسعار 

وحول إمكانية تراجع الأسعار مجددا، أشاروا إلى أن ذلك مرهون بزيادة الإنتاج خلال الأيام المقبلة، خاصة أن هناك توقعات بزيادة الطلب مع قدوم موسم الشتاء.

 

في الوقت نفسه تشير البيانات إلى أن إنتاج مصر من الدواجن أو الطيور يصل لنحو 1.6 مليار طائر سنويا وهو ما يحقق نحو 97% من الاستهلاك المحلي، كما يصل إنتاج مصر من البيض لنحو 13 مليار بيضة سنويا (ويصل عدد سكان مصر حاليا لنحو 105 ملايين مواطن).

 

ويصل حجم الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي لنحو 90 مليار جنيه، ويستوعب أكثر من 2.5 مليون عامل في مختلف محافظات مصر.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار